جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

بينهم شجيرات وزهور.. 8 نباتات مهددة بالانقراض


تقرير: منى صلاح

 

تعد النباتات المصدر الرئيسي لإنتاج غاز الأكسجين لاستمرار حياة الكائنات الحية وإنتاج الثمار التي يتغذى عليها الكائنات الحية وقد يستخلص منها مواد تستخدم في العقاقير لمعالجة امراض خطيرة، انقراض النباتات ظاهرة تنتج عن اختلال النظام البيئي من تلوث، نقص مياه، انخفاض او ارتفاع درجات الحرارة نتيجة الاحتباس الحراري وإزالة أو احتراق الغابات مما يجعل الظروف المناسبة لحياة النبات غير متاحة، و كما يتأثر النبات باختلال النظام البيئي كذلك انقراض النباتات يساهم في تدهور النظام البيئي.

 

في التقرير التالي لمنصة «الفيتشر» نتعرف على 8 نباتات معرضة للانقراض:

 


1- زهرة الكرمة الزمردية

 

تعد من الزهور النادرة وهى من عائلة البازلاء والفاصوليا، ويمكن العثور عليها في الغابات المطيرة في الفلبين، زهرة الكرمة الزمردية يمكن أن تنمو لتصل إلى 3 أمتار في الحجم، لون هذه الزهرة الجميلة متفاوت من الأزرق إلى الأخضر الفاتح، كما تلقح زهرة الكرمة الزمردية في بعض الأحيان من قبل الخفافيش لذلك فهي تكون مضيئة في الليل.

 


2- زهرة الببغاء

 سميت بهذا الاسم لان الزهرة تشبه الببغاء عند النظر إليها من الجانب، تسمى أيضا بالهيليكونيا نسبة إلى جبل هيليكون ولها مسميات أخرى مثل مخلب الإستاكوزا, وتسمى ايضا مخلب الكابوريا.

 

تعتبر زهرة الببغاء من الازهار الاستوائية للقارة الامريكية وهي نادرة الوجود وهي حساسة لما يتركه اثر البرودة عليها , وتعتبر ضعيفة القدرة على امتصاص الماء من قاعدة الساق فتكون عرضه للموت المبكر لذا يتوجب وضعها في سائل من ماء الصنوبر النقي، وهى موجوده في تايلاند ويمنع تصديرها خارج البلاد.

 

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أن هاتفك مخترق وأكواد حمايته من الهكر؟

 


3-البقدونس السرخسي

 

عشبة تشبه البقدونس لكنها أصغر حجمًا، اسمها العلمي (أنوغ راما أسنسيونيس)، ويوجد منها 4نباتات في جزيرة بركانية في المحيط الأطلنطي. كان يعتقد أنها انقرضت حتي وجد العلماء بعض النباتات عام 2009 فأخذوا البذور وأرسلوها للحديقة الملكية في لندن لاستنباتها.

 


4- النخلة الانتحارية

 

النخلة الانتحارية (المعروفة علميا باسم تاهيناسبكتابيليز) وهي عبارة عن شجرة نخيل عملاقة تنمو في بقاع نائية شمال غربي جزيرة مدغشقر، وتعمر تلك النخلة لمدة 50 سنة، ثم تورد مرة واحدة فقط لتموت بعدها بفترة قصيرة.

 

ويصل الجذع فيها إلى ارتفاع 18 متراً وتنتشر أوراقها الضخمة فوق مسافة تصل إلى 5 أمتار، ويوجد منها قرابة 90 نخلة فقط في البرية.

 


5- نبات إبريق أتنبره

 

نبات إبريق أتنبره هو نوع من النباتات آكلة الحشرات، شجيراتها قائمة، وغالباً ما تكون متسلقة، ومحمولة في الوضع القائم على طرف الساق ويوجد بداخلها كمية من السائل المحتوي على إنزيمات هاضمة، ولها غطاء شمعي دائم يقوم بمهمتين الأولى حماية الجرّة من ماء المطر، والثانية اجتذاب الحشرات لغدد الرحيق الموجودة في أسفل الجرة.

 

ينمو نبات الإبريق أو الجرة في الغابات الرطبة والمستنقعات المنتشرة في أستراليا.

 

اقرأ أيضًا: »أكثر من أرجل الفراخ».. التنبؤات الكاملة لـ «يوتوبيا» أحمد خالد توفيق

 


6- الزهرة الغربية تحت الأرضية

 

تعيش الزهرة الغربية تحت سطح الأرض، حتى أنها تزهر تحت سطح الأرض في أواخر شهر مايو وأوائل يونيو، وتنتج كل نبتة أكثر من مئة زهرة ذات ألوان بيضاء وحمراء، وذات عطر قوي.

 

ويعتقد أن ما يوجد منها لا يتجاوز 50 نبتة في الوقت الحالي.

 


7- نبتة كرة الغولف

 

توجد نبتة كرة الغولف فقط في جبال كويريتارو بالمكسيك، وهي نبتة صبار صغيرة تميل إلى البياض وتشبه كرة الغولف، وقد جعلتها زهرتها الوردية الجميلة ذات شعبية بين المولعين بأزهار البساتين.

 

ويجمع العديد من هذه النبتة البرية بشكل غير قانوني، ونتيجة لذلك، انخفض عددها بنسبة 95 في المئة خلال العشرين سنة الأخيرة.

 


8- شجيرة فيندا سايكاد

 

تبدو شجيرة فيندا سايكاد مثل الشعر في مظهرها، وتوجد فقط في ولاية ليمبابو في جمهورية أفريقيا الجنوبية، وقد وصفت لأول مرة باعتبارها نوعاً جديداً في عام 1996.

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *