جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

كيف تعرف أن هاتفك مخترق وأكواد حمايته من الهكر؟

كتب: محمد خاطر

 

مع التقدم التكنولوجي الرهيب الذي طرأ على العالم، انتشرت حوادث اختراق الهواتف المحمولة بمختلفة أنواعها، ولهذا تقدم لكم منصة «الفيتشر» في هذا الموضوع الإجابة على سؤال كيف تعرف أن هاتفك مخترق؟، كما تقدم لكم مجموعة من الأكواد لحمايته من الاختراق أو محاولة أي شخص التجسس على معلومات وصور هاتفك.

 

كيف تعرف أن جهازك مخترق؟

 

في البداية يجب عليك أن تلاحظ أداء هاتفك أو جهازك كما تسميه خلال إجراءك للمكالمات أو تصفح الإنترنت عليه أو القيام بأي مهمة أخرى، وإذ لاحظت أي من تلك العلامات التي سنخبرك بها الآن، تأكد أن جهازك مخترق ويجب عليك محاولة فك هذا الاختراق والبدء في عمليات حمايته، وفق ما يكشف عنه عدد من خبراء التكنولوجيا والهواتف المحمولة في عدة أحاديث تليفزيونية وصحفية سابقة.

 

الانخفاض المفاجئ لنسبة شحن بطارية الهاتف

 

تأتي في مقدمة تلك العلامات، انخفاض نسبة شحن بطارية هاتفك بشكل مفاجئ، فإذا لاحظت أن شحن البطارية ينفذ بسرعة وعلى عكس المعتاد فهذا دليل واضح على أن جهازك يتعرض للاختراق من بعض الهاكر، إذ يحتاجون إلى استخدام بطارية هاتفك من أجل نقل عدة ملفات إلى جهازك تساعدهم في عملية الاختراق، وبالتالي تجد أن نسبة شحن بطاريتك تنفذ سريعًا، على الرغم من أنك لم تستخدم الهاتف في أي شيء يستدعي نفاذ البطارية بهذا الشكل.

 

وفي حالة إذا كنت لا تستطيع أن تحدد هل شحن بطارية هاتفك تنفذ بسرعة نتيجة لاختراق الهاتف أم لاستخدامك الشخصي لهاتفك، فمن الممكن أن تقوم بمقارنة بسيطة بين أداء بطاريتك وأداء بطارية هاتف أخر من نفس نوع وإصدار هاتفك لتكتشف حقيقة الأمر حينها.

 

ارتفاع درجة حرارة البطارية

 

من العلامات المهمة أيضًا التي قد تكون بمثابة مؤشر واضح على اختراق جهازك، هي ارتفاع درجة حرارة البطارية بشكل كبير على عكس المعتاد، فمن المتعارف عليه أن درجة حرارة البطارية لا ترتفع إلا خلال عملية شحنها بالكهرباء أو خلال الاستخدام المفرط لهاتفك وفتح عدة تطبيقات عليه في ذات الوقت، ولهذا إذ لاحظت ارتفاع درجة حرارة البطارية في غير تلك المواضع وبالأخص في حالة عدم استخدامك لجهازك فهذا قد يعني أن جهازك مخترق بالفعل.

 

تطبيقات مجهولة على هاتفك

 

عادة الجميع يعرف طبيعة ونوعية التطبيقات المثبتة على هاتفه، ولماذا قام بالأساس بتنزليها وتثبيتها، ولهذا إذا لاحظت تثبيت تطبيقات مجهولة بالنسبة لك على هاتفك، فهذا دليل قوي أيضًا على اختراق هاتفك، وفي تلك الحالة عليك أن تسارع بالدخول إلى إعدادات هاتفك وحذف كل التطبيقات المجهولة بالنسبة لك بشكل نهائي، لأنها قد تكون التطبيقات التي قام الهاكر بتثبيتها على هاتفك لمساعدته في التجسس على ملفاتك وصورك وفيديوهاتك.

 

كما أن حذف أي تطبيق غير مهم بالنسبة لك ولا تستخدمه بالأساس، يعزز من قوة أداء هاتفك بشكل أكبر.

 

نفاذ باقات الإنترنت دون استخدامها

 

من المهم أيضًا أن تتبع استخدامك لباقة الإنترنت الخاصة بجهازك، وإذا لاحظت نفاذها بشكل سريع وعلى عكس المعتاد ودون استخدامها بشكل يؤدي إلى نفاذها بهذه السرعة، فهذا دليل واضح وصريح على اختراق جهازك، إذ تستهلك تطبيقات التجسس الموجودة على جهازك باقة الإنترنت وتساعد على نفاذها سريعًا.

 


علامات أساسية تؤكد اختراق هاتفك

 

-         تشغيل كاميرا الهاتف بشكل مفاجىء ودون أن تقوم بذلك.

-         تشغيل البلوتوث.

-         تشغيل كشاف الهاتف.

-         فتح الواي فاي بشكل مفاجىء.

 

كل تلك علامات أساسية يمكن ملاحظاتها بكل سهولة وتؤكد أيضًا اختراق هاتفك، ولهذا يجب عليك وقتها العمل على حل تلك المشكلة وينصح بالتوجه إلى مركز صيانة الهاتف.

 

أكواد معرفة اختراق الهاتف

 

وبخلاف تلك العلامات التي تطلب منك ملاحظة لهاتفك بشكل عام، هناك عدة أكواد يمكن استخدامها لمعرفة ما إذا كان هاتفك مخترق أم لا ومن بينها:


1-   الكود *#06#


ويساعد هذا الكود في معرفة ما إذا كان هاتفك أصلي أم مجرد نسخة مقلدة يسهل عملية اختراقه.


2-   الكود ##002#

 

وهو الكود مهم للغاية لمستخدمي أجهزة الأندرويد والأيفون، لأنه يساعد على تعطيل جميع طرق التجسس، كما أنه قادر على كشف ما إذا كان هاتفك عرضة للتجسس أم لا.

 

3-   الكود *#62#

 

ويعد هذا الكود هام للغاية أيضًا لأنه يمكنك من معرفة رقم الهاتف الذي يتم تحويل المكالمات القادمة إليك في حالة إذا كان هاتفك مغلق أو غير متاح.


4-   الكود *#21#

 

ويعتبر هذا الكود الأهم لأنه يكشف لك بسهولة ما إذا كان هاتفك مراقب من جهاز أخر إلى جانب إذا كان رسائلك وبياناتك الخاصة تنقل إلى هاتف أخر أم لا..

 

وبتلك الأكواد الهامة نكون قد أنهينا في هذا الموضوع طرق وأكواد كيف أعرف أن كان هاتفك مخترق؟ ونصيحتنا الهامة قبل النهاية، هي عدم الاستهانة في التعامل مع أي لينكات مجهولة المصدر تصل إليك وتجاهلها تمامًا وعدم الضغط عليها بدافع الفضول، كما يجب أن تتجنب تنزيل أو تثبيت أي تطبيقات مجهولة بالنسبة إليك.


كيف تحمي هاتفك من الاختراق

المصادر:

https://mqaall.com/how-do-you-know-that-your-phone-is-being-monitored-and-hacked/

https://ahlmasrnews.com/news/services/1254070/%D9%83%D9%88%D8%AF-%D9%85%D8%B9%D8%B1%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%A7%D8%AA%D9%81

 

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *