جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

نجوم

كما جاءت على مقهى الحرافيش.. السيرة الكاملة لعلاقة بليغ حمدي ووردة

وردة وبليغ حمدي
كتب: إسلام كمال

 

كنت أجلس على مقهى أطلقت عليه اسم «الحرافيش» يجوز لأن رواده لا يختلفوا كثيرا عن حرافيش نجيب محفوظ، ناس بسيطة أغلبهم تجاوز سن المعاش، يأتوا إلى المقهي من أجل أن يفكوا عن أنفسهم شوية وهربا من نكد «النسوان» هذا ما قاله لي «إله الرجولة» أول شخص استقبلني عندما دلفت إلى المقهى أول مرة، وهو رجل قصير وسمين ودمه خفيف وتجاوز الستين بقليل، كان يصدح الراديو من حولنا بأغنية «بعيد عنك» لأم كلثوم، الأغنية تلحين بليغ حمدي ولها قصة طريفة، مرت القصة في رأسي سريعا فضحكت.

 

ووجدت بعدها «إله الرجولة» واقف علي رأسي بيسألني خير؟ ما تضحكني معاك، وسحب كرسي كعادته وضع أيده أسفل ذقنه وقال لي: «احكي يا شبح» وطلب لي كوب شاي، وشبح هذا اللقب الذي منحه إلي  لأني دائم الظهور والاختفاء بلا مبررات، قلت له أن هناك قصة حب بليغ حمدي ووردة، وقبل أن أكمل قاطعني وقال لي وإيه الجديد وقام وقال للقهوجي «سك علي الشاي»، فاستوقفته وقلت له «استهدى بالله واقعد أنا لسه مكملتش»، فحك في دماغه مبديا علامات التفكير وبعدها جلس، أكملت له أن قصة الحب هذه بدأت من جانب وردة وأنها حين سمعت أغنية «تخونوه» لأول مرة بصوت عبد الحليم حافظ قالت أنا سأتزوج من لحن تلك الأغنية في يوم من الأيام.

 

وردة وبليغ حمدي

اقرأ أيضًا: رجل من الزمن الأصيل.. جميل راتب النجم والثوري والشرير

 

موقف العندليب من لحن «بليغ»

 

في الأساس كان من المفترض أن تقوم المطربة الراحلة ليلى مراد بغناء تلك الأغنية وليس العندليب، ولكن حين استمع حليم إلى اللحن هرول نحو منتج فيلم «الوسادة الخالية» وقال له أنا يريد هذا اللحن بأي طريقه وإلا لن يستكمل الفيلم، فتواصل المنتج مع بليغ حمدي فوافق بشرط أن يعتذروا لليلي مراد.

 

 الغريب أن ليلي مراد في تلك الفترة كان الضوء خفت من عليها بعد طلاقها من الفنان الراحل أنور وجدي بعد تعرضها للخيانة عدة مرات، ولم يكفيه خيانته لها ولكن أشاع أنها تمول اليهود بمبالغ كبيرة ويرجع هذا لأنها كانت يهودية قبل إعلان إسلامها، ولكنه تراجع بعدما رفضت الدول العربية عرض أفلام له هي تشاركه البطولة فيها وكان هو منتجها فنفي ما أشاعه.

 

اللقاء الأول بين بليغ ووردة

 

محمد فوزي  رشح بليغ حمدي لأم كلثوم، لأن ثومة كانت طلبت منه أن يلحن لها وبالفعل عمل علي لحن أغنية «انساك» ولكنه لم يكمله وأعتذر لثومة ورشح لها بليغ حمدي الشاب، الذي لحن وقتها «تخونوه» لحليم، وبالفعل ذهب بليغ بشعر منكوش وبنطلون مرفوع حتى عنقه لثومة، وحين شاهدته قالت: «إيه المجنون اللي باعتهولي فوزي ده»، وسألته عندك ايه؟ قال لها  لحن اسمه «ياللي ظلمتوا الحب» قالت له: «طيب أحب اسمع فين العود»، فرد عليها أنه في السيارة فضربت كف بكف وقالت له: «طيب انزل هاته».

 

حالة بليغ كانت في هذا الوقت هكذا لأنه كان خارج من قصة حب فاشلة مع وردة، وهنا ضرب «إله الرجولة» بأيده علي الترابيزة وقالي: «انت مخولتني معاك فاشلة إيه هي لسه بدأت، أنت قولتلي إن ورده أول ما سمعت اللحن قالت هتجوز اللي لحنه، وبعدها دخلتني في متاهات فوزي وليلي مراد وحليم فيه ايه يا عم أنت مراتي مسلطاك عليا؟»، اعتذرت له وأكملت بأن وردة جاءت بعد ذلك إلى القاهرة وشاهدت بليغ في حفلة كانت هي حاضرة فيها وأول ما رأته تقدمت منه وقالت له علي فكرة حين استمعت إلى لحن «تخونوه» أول مرة قلت: «هتجوز صاحب اللحن ده»، «شوف يا خويا بجاحة البنت».. فلتت تلك الجملة من «اله الرجولة» فتجاوزتها وأكملت من هنا بدأت قصة الحب وعاشوا فترة سعيدة وحين تقدم لزواجها  أخوها رفض وعاد بها إلي بلدهما الجزائر.

وردة وبليغ حمدي
اقرأ أيضًا: الرحلة الكاملة للساحر محمود عبدالعزيز.. مسيرة مليئة بالإبداع ومرض سيطر على المشهد الأخير

 

أول تعاون بين بليغ وأم كلثوم

 

في تلك الفترة التي ذهب فيها بليغ إلى «ثومة» أحضر العود وبدأ يدندن بكلمات الأغنية، وثومة لم تعجبها كلمات الأغنية في البداية ولكنها تفاعلت معه بعد برهة وفي النهاية قالت له: «خلاص أنا هغنيها مين الشاعر؟»، قال لها: «عبد الوهاب محمد»: فردت عليه ضاحكة: «عبد الوهاب ورايا ورايا»، لأنها كانت علي خلاف مع عبد الوهاب المطرب لا الشاعر، ولكن بليغ نقل إليها أن الأغنية أساسا مباعه لـ المطربة ثريا حلمي -ثريا كانت تغني مونولوجات مثل اسماعيل يس- ولكن ثومة قالت له: «سيبك منها أنا اللي هغني الأغنية»، وبالطبع لم يستطع الرفض لأن من ثريا حلمي لكوكب الشرق قفزة كبيرة جدا، وبمناسبة عبد الوهاب وثومة وبليغ، أول تعاون بين ثومة وعبدالوهاب كان بأمر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر فكانت أغنية «أنت عمري» ووقتها وصفوا تعاونهم هذا بـ «لقاء السحاب»، أما عن بليغ فكان يريد أن يخطب ابنة عبد الوهاب، وأخذ بالفعل ميعاد ولكنه ذهب متأخرًا وعبدالوهاب كان حريص علي المواعيد، جاء بليغ متأخرا وبعد السلام والسؤال عن الصحة والأحوال جلس مع عبد الوهاب وبدأوا الكلام في الألحان والأغاني، وقال عبد الوهاب في داخله: «ربما يكون مدخل للكلام في الجوازه»، ولكن وجد أن بليغ واصل وطوال القعدة يتكلم عن الفن والغناء، وبعدما خرج من عند عبد الوهاب افتكر أنه نسي يفاتحه في موضوع الزواج، وطبعا عبد الوهاب رفض يزوجه ابنته لأنه شخص «دماغة طاقّة وعشوائي» على حد وصفه حينها.

 

قصة أغنية «بعيد عنك»

 

نعود إلى أغنية «بعيد عنك» كنت قلت لك أن لها قصة طريفة، اسمع يا سيدي.. «لما سافرت وردة إلى الجزائر قلت لك أن بليغ دخل في حالة اكتئاب وكان كل اغانيه رسائل لوردة، ومن ضمنها أغنية "بعيد عنك" رسالة لوردة وأن الحياة بعيد عنها عذاب، لما عرفت أم كلثوم بكده طلعت تجري وراه وتقول له: "بقي تخلي أم كلثوم كوكب الشرق كوبري يا وسخ" وثومه كانت في سن أمه وكانت ست دمها حفيف وكانت بتقعده في حجرها وتهشكه».

 

زواج بليغ ووردة

 

ثومة كانت غير راضية عن علاقة بليغ بوردة ولكن الهوي غلاب،  ورشحت له بنت وتزوجها وفي الساعة الثالثة فجرا ترك زوجته، وقال لصديقه: «أنا ضربت في دماغي أتجوز فتجوزت» وترك العروسة لوحدها، وطلب حاكم الجزائر من وردة أنها تغني أغنية بمناسبة العيد القومي للبلد، فأرسلت إلى رياض السنباطي تطلب منه لحن، فلما عرف بليغ هرول إلى السنباطي وقال له أنت مريض أكتب لها كده، فرد عليه السنباطي: «أنه إزاي مريض وهو زي الحصان أمامه»، فقال له بليغ: «ما يا كده يا هخبط دماغك في الحيط فكون مريض بمزاجك أحسن»، فابتسم السنباطي وفعل ما طلبه بليغ، وسافر بليغ وقال لوردة: «أنا هسمعك لحن وقدامك فرصه لبكرة تفكري ترجعي معايا أو تفضلي هنا»، وأضاف أنه واثق إنها ستعود معه، وأسمعها لحن أغنية «العيون السود»، وقتها مال عليه الشاعر عبد الوهاب محمد وقال له: «بس يا بلبل اللحن ده متباع لنجاة فقال له سيبك منها وعجب وردة اللحن وعادت معاه وكان الزواج».

 

اكتئاب «بليغ»

 

لكن شاب الزواج بعض الخلافات وحصل انفصال وعودة أكثر من مرة، إلى أن صار الانفصال بلا رجعة، وقتها دخل بليغ في حالة اكتئاب وكان يشرب بلا انقطاع، ووقتها كان فيه واحدة مغربية معجبة به ولكنه لم يكترث لها، فسكرت وتجردت من ملابسها كاملة وألقت بنفسها عارية من شرفة بليغ فماتت، والدنيا قامت ولم تقعد وقتها والصحف كتبت أن بليغ فاتح شقته ملهي، وتقدم للمحاكمة بهذه التهمة وصدر حكم بالسجن ضده ولكنه سافر وعاش في فرنسا وعمل علي نقض الحكم، إلى أن حصل على البراءة.

 

أغاني «بليغ» عابرة للسنين

 

الجميل أن بليغ لحن لام كلثوم ونجاة وصباح وحليم ومحمد رشدي وشادية وفايزة أحمد وعفاف راضي وهاني شاكر والشيخ النقشبندي أيضا بأمر من السادات وكان ابتهال مولاي، وبلغ عدد ألحانه 1500 لحن.. شعبي علي شبابي علي نخبوي، أغاني مهما مرت السنين تظل حيّة وعابرة للزمن.

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *