جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

المعافرونحوار

مهندسة الإبداع.. «رغدة» قصة نجاح في عالم المعمار


مواصلة لمبادرة مدونة «الفيتشر» في تسليط الأضواء، على أصحاب قصص النجاح في مختلف المجالات، نلتقي اليوم مع المهندسة رغدة الشيخ، التي استطاعت أن تحجز مكان مميز لها وسط عمالقة الهندسة والمعمار، كما تمكنت من تحقيق نجاحات ملحوظة للجميع خلال السنوات الأخيرة.

المهندسة رغدة الشيخ، تخرجت في كلية الهندسة قسم عمارة عام 2013، وبدأت رحلتها العملية وهي طالبة في الفرقة الأولى بجامعتها بعدد من الشركات العربية والمصرية المختلفة رغبة منها في التفوق والنجاح بمجالها.

واستطاعت المهندسة بفضل جودة ما تقدمه من عمل في الحصول على فرصتها الأولى لتعيين بإحدى الشركات التي تدربت بها، معلنة عن بداية رحلة طويلة من سنوات العمل والنجاح ممتدة حتى الآن، فضلت فيها العمل الحر بعيدًا عن التقييد بمهاهم الوظائف الروتينية: «كنت حابة اشتغل مع نفسي ومخفتيش اخد الريسك بالعكس كنت طول الوقت حابة التطور والمغامرة ومحاولة تقديم كل ما هو مميز ومختلف».


رغدة الشيخ: «نزولي المواقع ساعدني بشكل كبير في شغلي»


على عكس ما هو متعارف عليه، يبتعد الجنس الناعم عن الأعمال التي تطلب التواجد في مواقع التنفيذ والإشراف بشكل مباشر عليها، لكن بطلة حكايتنا اليوم فضلت هذا الطريق الصعب من اللحظة الأولى: «بدأت أنزل مواقع شغل وأتعامل مع الصنايعية، ونزول مواقع التنفيذ كتير فادني بشكل كبير وزاد من خبراتي على جميع الأصعدة».

تعمل المهندسة رغدة الشيخ بمبدأ أساسي لا تحيد عنه في أي من أعمالها قائم على اعتبارها كل وحدة أو فيلا تعمل عليها بمثابة بيتها الخاص الذي ستقطن فيه طيلة عمرها: «لما بدخل أي بيت أو شقة أو فيلا هشتغلها بعمل فيها كأنها بيتي بالظبط، وبدخل فيها بكل قلب ويمكن ده اللي بيميز شغلي»، وتعتبر هذه الميزة السبب الرئيسي الذي ساعدها في تكوين سمعة طيبة بهذا المجال الصعب والتنافسي للغاية.

رغدة الشيخ: «بعتمد على مصادري الخاصة في شراء الخامات لتوفير النفقات على العميل»


ومن المميزات التي تراها كذلك في عملها كمهندسة، اعتمادها على مصادرها الخاصة في توفير كل الخامات اللازمة لأي عميل تتعامل معه بأفضل جودة وأقل سعر ممكن: «مش معقولة كل بند في بنود التشطيبات نصرف عليه أكتر ما هو محتاج مفيش تميز في كدا، بالعكس الصح نوفر لعميل على قد ما نقدر عشان نقدر نصرف في البنود الأساسية بشكل كافي لاستخدامنا لأفضل الخامات».

تشترط أيضًا المهندسة «رغدة» في تعاونها مع أي صنايعي جديد أن تقوم بتجربة عملها ومدى جودتها في عمل يخصها في البداية قبل أن تقرر أن تلجأ إليه لتنفيذ أحد بنود التشطيبات في وحدات وأعمال عملاؤها: «دي أفضل طريقة عشان اضمن أن الصنايعي اللي هيعمل شغلي شاطر ومتجرب، وعايزة أقول هنا بالإخص أن طقم الصنايعية اللي معايا ممتازين، وحقيقي أنا من غيرهم أكيد مش هقدر أطلع شغل ممتاز».


رغدة الشيخ: الأمانة معياري الأساسي في كل أعمالي


الأمانة هي المعيار الأساسي التي تضعه المهندسة صوب عينيها في كل أعمالها، إذ ترى في ذلك أهم معيار يجب أن يتمسك به أي مهندس في عمله: «المجال ده للأسف أسهل حاجة فيه السرقة، عشان كدا لازم يكون عندك أمانة عالية»، كما ترى أن أصعب ما في تلك المهنة هي الالتزام بالأمانة: « صعب أوي أنك تأكل بالحلال في مهنتنا، لأن فيه مليون طريق وسبب ومبرر يخلوك تأكل الشهد منها بالحرام»، موضحة أن تلك كانت نصيحة استمعت إليها من أحد المهندسين في بداية حياتها العملية، ولم تدرك معناها بشكل الكامل وقتها قبل أن تغوص في أعماق ودهاليز هذا المجال العملي: «دلوقتي أنا فهمت قصده فعلا والحمد لله على ما أنا عليه».

وتعتمد المهندسة رغدة على نفسها في كل مراحل العمل حتى أبسط المهام تحرص على المشاركة فيها: «أنا حرفيا بعمل كل حاجة بنفسي، حتى الخامات بنزل أشتريها بنفسي»، كما تحاول الإنجاز في عملها وتسليم المواقع في أقرب فرصة ممكنة بالأخص الوحدات التي تعمل عليها وأهلها مقيمين بها: «في شقق كتير بشتغل فيها وأصحابها ساكنين فيها بالفعل، عشان كدا بكون مهتمة جدًا ننفذ الشغل بجودة عالية في أسرع وقت ممكن».


رغدة الشيخ: «بشتغل في كل بيت وكأنه بيتي وهدفي أهله يدعوالي طول عمرهم»


«كل بيت بشتغل فيه هدفي لما أخرج منه كل أهل البيت يفضلوا يدعولي طول عمرهم»، هذا هو الهدف الأساسي الذي تعمل على أساسه المهندسة رغدة الشيخ في كل أعمالها بلا استثناء، والتي أكدت عليه في نهاية حديثها مع «الفيتشر»، متمنية أن تحقق مزيد من النجاح والأعمال المميزة خلال السنوات القادمة.


إعداد: محمد خاطر









إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *