جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

في اليوم العالمي للتوحد.. عباقرة ومشاهير غيروا العالم رغم المعاناة


كتبت: دينا أحمد

 

ذكر موقع «الطبي» altibbi شرحًا مبسطًا لمرض «اضطراب طيف التوحد» يعرف فيه الناس عن هذا المرض الذي ظل لفترة طويلة في موضع استفهام نظرًا لعدم قدرة الناس على تفسيره خصوصاً عندما يقابلون أشخاصاً مصابون بهذا المرض، ويتصرفون تصرفات غير مفهومة ولا يستطيعون التكيف أو التعامل معها: «مرض التوحد أو الذاتوية (بالإنجليزية: Autism) ويسمى أيضًا اضطراب طيف التوحد (بالإنجليزية: Autism Spectrum Disorders or ASD) هو أحد الاضطرابات العصبية التي تتسم بمشاكل في التواصل والسلوك، وعادة ما تبدأ أعراضه بالظهور قبل عمر 3 سنوات.

 

يعاني مصابو التوحد من اضطراب في النمو العصبي يؤثر على عملية معالجة البيانات في الدماغ، ما يتسبب في ضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وحدوث أنماط سلوكية مقيدة ومتكررة» ذلك وفق ما ذُكر في موقع «الطبي».

 

وعلى الرغم من عدم قدرة الأشخاص المصابين بالتوحد على التواصل الاجتماعي بشكل جيد مع الأشخاص الآخرين من حولهم إلا أنهم غالبًا ما يكونون على قدر عالٍ من الذكاء يجعلهم متناغمين أكثر مع أنفسهم، ويكونون أكثر قدرة على اكتشاف ذواتهم وأكثر تأملًا للطبيعة من حولهم، لذلك تجدهم مبدعين أكثر من غيرهم من البشر.


وفي هذا التقرير سنعرض لكم مجموعة من العباقرة والمشاهير الذين غيروا العالم بفضل إصابتهم بمرض اضطراب طيف التوحد:

 


ألبرت أينشتاين.. «الأستاذ غائب العقل»

 

يعتبر «ألبرت أينشتاين» العالم الفيزيائي الكبير و مؤسس النظرية «النسبية» المعروفة أبرز العباقرة الذين صنفوا ضمن من يعانون من مرض اضطراب طيف التوحد.. إذ يقول الباحثون حول الأمر أن أينشتاين عانى من صعوبة في التحدث والنطق حتى سن متأخرة قد تكون للخامسة من عمره، وأنه عانى من هوس النظافة والتنظيم المستمر لكل ما يحيط به، وأنه لم يكن مهتمًا بالسلوكيات أو الممارسات العادية التي يقوم بها الأطفال العاديون في مثل سنه، فضلًا عن أنه حينما بدأ يلقي محاضراته لم يتمكن أحد من فهمه أو استيعاب ما يقول ووصفوه ب «الأستاذ غائب العقل».

 


أنطوني هوبكنز: «لطالما لم أتمكن من الاستقرار في مكان واحد.. لقد كنت مضطربًا وتسببت في المتاعب لمن حولي»

 

ذكر الممثل العالمي «أنطوني هوبكنز» أن طفولته كانت متعبة على من حوله وأنه كان وحيدًا ولم يكن لديه حتى صديق واحد، كما كان فاشلًا في دراسته، إلا أنه على الرغم من ذلك ذكر أن إصابته بالتوحد ساعدته في التمثيل، إذ أن أنطوني هوبكنز يتمتع بتكنيك فريد ومميز جدًا في التمثيل لم يرى شخص في العالم إلي يومنا هذا تكنيك مشابه له، ويقول إن السبب في كون تمثيله مميزًا عن غيره من الممثلين هو تحليه بالهدوء التام أثناء أداء أدوراه وابتعاده عن الانفعالات الكاذبة والمفتعلة التي أصبحنا نشاهدها الآن في كثير من الأعمال الدرامية والسينمائية، و أنه كان يقوم بإعادة وتكرار جمله مرارا وتكرارا إلى أن يصبح حافظًا للنص تماماً ومن ثم يكون أكثر راحة وهدوءً أمام الكاميرا.

 


«توماس إديسون».. مريض التوحد الذي أنار العالم

 

يعد المخترع العالمي الشهير «توماس إديسون» أحد العباقرة الذين عانوا من مرض اضطراب طيف التوحد منذ الصغر ، والذي على الرغم من إصابته بهذا المرض وبدعم كبير من والدته تمكن من أن ينير العالم من حوله حين قام باختراع المصباح الكهربائي.

 


«إسحاق نيوتن».. عندما يفتح التوحد لك بابًا للتأمل

 

أحياناً تختبئ النعمة في ثنايا المرض.. «إسحاق نيوتن» هو العالم والمكتشف الشهير الذي اكتشف قانون «الجاذبية الأرضية» والذي وصلنا أنه كان يعاني من مرض التوحد والذي على الرغم من كونه يسبب مشكلات في التواصل إلا أنه تسبب في اكتشاف عظيم حين أختلى نيوتن بنفسه تحت شجرة نائية مبتعدًا عن ضوضاء الحياة، وصخب الناس، ومنسجمًا مع ذاته، متأملًا لما حوله.. فإذا بتفاحة تسقط على رأسه تجعله يقوم بإعادة حساباته في هذا الكون من جديد.. ربما لو كان شخصًا عاديًا لتشتت بين المشتتات التي يتأثر بها باقي الناس العاديين ولم يتمكن من التأمل والاكتشاف، ولكن مرض التوحد أحياناً يدفع الإنسان للبحث والارتقاء.

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *