جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

حوار

بعد جائزته بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.. السيرة الكاملة للمخرج والملحن أسامة طه كما جاءت على لسانه

المخرج والملحن أسامة طه أثناء حصوله على جائزته بالمهرجان

المخرج والملحن أسامة طه أثناء حصوله على جائزته بالمهرجان 

كتبت: دينا أحمد

 

في الحفل الختامي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته التاسعة والعشرين والذي أُقيم بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، تم إعلان جوائز المهرجان بحضور وزيرة الثقافة د.نيفين الكيلاني، لنتفاجأ بمحافظة المنيا تجتاح باقي العروض وتنال جائزة أفضل عرض مسرحي عن عرض «حكايات شارع الصابحة» أشهر وأجمل شوارع محافظة المنيا، من إخراج المخرج والملحن المسرحي أسامة طه والذي حصل أيضًا على جائزة أفضل موسيقي لنادى المسرح التجريبي عن نفس العرض.

 

ودفعنا هذا الإنجاز الحاضر لتتبع خط سير إنجازات هذا الرجل المبدع،  في مجالي المسرح والتلحين على مدار سنوات عمله: «سر نجاح عرض حكايات شارع الصابحة، اللي قالوه الناس إنهم حسوا إن العرض بسيط من غير تكلف.. وهو بيمثل الشارع المصري بكل ما فيه.. حسوا إنه حقيقي.. بيقرب من تجارب لوركا ونجيب محفوظ.. شديدة المحلية اللي ممكن توصل للعالمية.. خصوصا إن الكاتب الجميل إكرام بشري هو ابن من أبناء شارع الصابحة بملوي وهو صديق عمر ورفيق رحلتي مع الشاعر أشرف عتريس» ذلك وفق ما جاء في حديث «أسامة طه» مع «الفيتشر».

 

المخرج والملحن أسامة طه
المخرج والملحن أسامة طه 

اقرأ أيضًا: بعد فوزه بمسابقة الإبداع وتطوير الوعي.. الشاعر محمد خالد الشرقاوي في حديثه مع «الفيتشر»: ليس لدي مثل أعلى

 

رحلة فنية بدأت منذ الصغر

 

بدأ «أسامة» الطفل الذي يبلغ من العمر ١٢ عامًا رحلته الفنية من خلال فرق الموهوبين في مركز شباب ناصر في أبو قرقاص بمحافظة المنيا، إذ ألتحق بكورال الموهوبين والمسرح عام ١٩٨٢ مع العظيمين «سيد عبد العال وخليل عبد العال».

 

بعد ذلك توالت نشاطاته بالمسرح المدرسي في مختلف المراحل التعليمية، إلي أن وصل للجامعة، إذ ارتاد «أسامة» كلية الآداب قسم اللغة العربية بجامعة المنيا، وقام بالتمثيل في أكثر من عرض مسرحي في الجامعة منهم: «محاكمة رجل مجهول، وحوي يا وحوي، وشهرزاد»، وقد حصل على جائزة التمثيل عن عرض «وحوي يا وحوي» لجامعة المنيا عام ١٩٩٢، إلي جانب عرض «وقائع موت» والذي يعد أول تجربة للإخراج المسرحي لدى «أسامة طه».

 

المخرج والملحن أسامة طه
المخرج والملحن أسامة طه 

اقرأ أيضًا: المخرج السعيد المنسي في حواره مع «الفيتشر»: «أهتم بمناقشة القيم الإنسانية ومشاكل الناس في أعمالي»

 

سلسلة من الإنجازات.. بداية من ألحان «سندباد» ووصولًا إلي إخراج «شارع الصابحة»

 

«اكتر مخرج اتأثرت بيه.. المخرج الكبير طه عبد الجابر عليه رحمة الله» ضمن ما أتى في حديث «أسامة طه» مع «الفيتشر».

 

بعد مرحلة الجامعة ألتقى المخرج «أسامة طه» برفيق مشواره الشاعر «أشرف عتريس»، وبدآ في العمل معًا في مجالي المسرح والغناء، و في عام ١٩٩٤ قام المخرج والملحن «أسامة طه» بعمل ألحان مسرحية «سندباد» لفرقة مغاغة وفازت بالمركز الأول في مسابقة البيوت الثقافية، وبعد مرور عامين قام بعمل ألحان مسرحية «حلم يوسف» لفرقة بيت ثقافة منفلوط وفاز العرض بجائزة أفضل ألحان في مسابقة البيوت الثقافية عام ١٩٩٦.

 

وفي نفس العام حصل على المركز الأول على مستوى جامعات مصر عن إخراج مسرحية «السبنسة» لجامعة المنيا ١٩٩٦، وفي عام ١٩٩٨ حصل «أسامة طه» علي جائزة أفضل عرض مسرحي عن عرض «ليلة دم الحمام» لنادي مسرح أبو قرقاص إضافة إلي جائزة أحسن مخرج وجائزة المركز الثاني في الموسيقي في مهرجان نوادي المسرح في الاسماعيلية، وفي عام ١٩٩٩ فاز «أسامة طه» بالمركز الثاني في الإخراج المسرحي عن عرض «عيون في حدوتة» لشباب الجامعات في القاهرة، كما حصل علي جائزة الألحان عن عرض «بارانويا» لفرقة نادي مسرح المنيا عام ٢٠٠٤، وفي نفس العام حصل علي ثالث أفضل عرض علي مستوي جامعات مصر عن مسرحية «بيت بدرية طلبة» جامعة المنيا، وفي عام ٢٠١٥ نال جائزة أفضل إخراج و ثاني أفضل عرض عن مسرحية «الملك جلجامش» لبيت ثقافة أبو قرقاص.

 

وأخيراً حصل علي جائزة أفضل عرض وجائزة الألحان عن عرض «حكايات شارع الصابحة» لنادي المسرح التجريبي بالمنيا ٢٠٢٢.

 

«حكايات شارع الصابحة» بين الامتنان والرجاء

 

«بتوجه بخالص الشكر لفريق العمل: محمد سمير، مينا ميمي، هويدا فتحي، حسام البحيري، سلمي محمود، بسمله عمرو، محمد حسن، منه ايمن، إكرام بشري، أشرف عتريس»ذلك وفق ما جاء في حديث «أسامة طه» مع «الفيتشر»، إلي جانب شكره لأعضاء لجنة التحكيم بالمهرجان: (أ. أحمد طه، أ. سعيد حجاج، أ. عمرو الأشرف، أ. شادي الدالي).

 

بعد إعلان الجوائز وبعد التأثير الملحوظ الذي حققه العرض المسرحي «حكايات شارع الصابحة» على الناس، بات المخرج والملحن المسرحي «أسامة طه» راجيًا من معالي الدكتورة وزيرة الثقافة «نيفين الكيلاني» أن يقدم العرض في حضرتها، وأن يجول العرض كل محافظات مصر كونه يصلح لأن يعبر عن الشارع المصري بشكل مؤثر وفعال.

 

 

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *