جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

حوار

بعد فوزه بمسابقة الإبداع وتطوير الوعي.. الشاعر محمد خالد الشرقاوي في حديثه مع «الفيتشر»: ليس لدي مثل أعلى

الشاعر محمد خالد الشرقاوي

حوار: عوض علام


نجح مؤخرًا الشاعر محمد خالد الشرقاوي، في حصد المركز الأول فئة شعر العامية بالدورة الأولى من مسابقة الإبداع وتطوير الوعي، التي أطلقتها جامعة القاهرة بغرض رعاية الموهوبين بمختلف المجالات، وليست تلك المرة الأولى التي يتوج فيها الشاعر الشاب بجائزة هام، إذ سبق وأن حصد المركز الأول كذلك بمسابقة إبداع على مستوى كل الجامعات المصرية قبل حوالي 8 سنوات وبالتحديد عام 2016.

 

ولهذا كان لـ «الفيتشر» هذا الحوار المطول مع الشاعر الشاب، الذي تطرق خلاله للحديث عن عدة أمور تخص أعماله الشعرية، إضافة إلى رؤيته لهذا المجال بشكل عام والصعوبات التي تواجهه في الفترة الأخيرة، إلى جانب أمور أخرى تطرقنا إليها أيضًا.

 

الشاعر محمد خالد الشرقاوي

بدا   بداية هل كنت ترى نفسك جديرا بالفوز؟

 

في الحقيقة الإجابة على هذا السؤال تحتمل إما نعم أو لا..

فنعم أراها إجابة نرجسية بينما لا أراها إجابة تخسف بقدر الشاعر وبرأي لجنة التحكيم وإجابتي على هذا السؤال هي لا أدري وذلك لأني لم أتمكن من مطالعة النصوص المقدمة معي في المسابقة.


الشعر مزيج بين الوحي والصنعة وأؤمن بتداخل الفنون

 

-     هل تعتبر الشعر وحيا أم صنعة؟

 

أعتبره مزيجا بين الأثنين مع إبداء اعتراضي على المصطلحين وتفضيلي للإلهام والخبرة بدلا من الوحي والصنعة لأني أعتقد أن الوحي مختص بالأنبياء ولأني أعتقد أن الخبرة والقدرة هي التي تعيد بناء تشكيل العمل الفني وليس الصنعة

 

-     هل تؤمن بتداخل الفنون؟

 

نعم أؤمن بتداخل الفنون إذا كان المقصود به هو أن يكون في القصيدة نفسٌ سردي لا أن تكون قائمة على السرد وأعتبر المسرح هو أبو الفنون لتداخل أكثر من فن فيه فمن الممكن أن يحمل المسرح منولوجا شاعريا ومن الممكن أن يحمل جزءا من فيلم ومن الممكن أن يجنح إلى رقصة استعراضية .. إلخ فأنا أؤمن بتداخل الفنون.

 

-     هل تحدد لنفسك وقتا محددا للكتابة؟ 


لا، فأنا لست موظفا في مصلحة الشعر والذي اشتُهر عنه هذا الأمر هو نجيب محفوظ.


ليس لدي مثل أعلى.. والجوائز مهمة لأن الإنسان يحيا على التقدير

 

الشاعر محمد خالد الشرقاوي

-     من هو صاحب الفضل الأول عليك في كتابة الشعر؟

 

لا أحد يمكن أن يكون صاحب فضل على أحد وهذا السؤال أولى به أن يُقال لممثل أو مطرب، ويكون بصيغة «مين اللي طلعك للجمهور؟» لكن في الشعر الأمر مختلف ومتروك للجمهور وكلنا أصحاب خبرات ونستفيد من بعضنا البعض وقديما قيل إن صلاح جاهين قدم فؤاد حداد للإذاعة لكي يكتب المسحراتي ولكن هذه الأخلاق لم تعد موجودة الآن.

 

-      من هو مثلك الأعلى في كتابة شعر العامية؟

 

لا مثل أعلى لي لأني لو احتذيت بواحد منهم سأقلده وأنا لا أفضل أن أكون مقلدا.

 

-     ماذا تمثل لك الجائزة من الجهة المعنوية، وهل تعني لك شيئا من الجهة المادية؟

 

الإنسان يحيا على التقدير هكذا يقولون في علم النفس، وقد جرى العرف أن المال يفرح الناس ونحن نحتاج المال للقوت اليومي ومن الجهة المعنوية فطبعا هي دافع كبير وقد تكون كلمة تسمعها من فنان أو أديب كبير.

 

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *