جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

صناع المحتوى

محمد علام يحصد جائزة أفضل مقال نقدي تطبيقي بالمهرجان القومي للمسرح: الفن جوهر الحياة

الناقد محمد علام رفقة الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة
كتبت: جهاد طه رزق


اختتم المهرجان القومي للمسرح المصري برئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل، فعاليات الدورة الـ 15 مساء أمس، بحفل اتسم بالبهجة والضخامة بين أحضان دار الأوبرا المصرية وبالتحديد على خشبة المسرح الكبير، بحضور وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، ومدير المهرجان الفنان القدير إسماعيل مختار.


وخلال الحفل الكبير الذي شهد حضور كوكبة من صانعي الثقافة في جمهورية مصر العربية، أعلنت إدارة المهرجان حصول الكاتب والناقد محمد علام على جائزة أفضل مقال نقدي عن عمله الأخير «عرض حياة»، ليتسلم بعدها درع تكريمه من وزيرة الثقافة.

الناقد محمد علام رفقة وزيرة الثقافة
اقرأ أيضًا: تامر عبدالمنعم أفضل راقص في الصعيد في حديثه مع «الفيتشر»: سخروا من فني.. وقالوا لي: «الرقص للحريم»


قصص ومقالات  


نجح الكاتب والناقد الشاب ابن محافظة بني سويف في تقديم مقال مميز قائم على دراسة منهجية كاملة ومتسم بطريقته الفريدة المميزة، التي اعتادها القراء من قبل على مستوى أعماله السابقة من المقالات النقدية الكثيرة التي قدمها طوال السنوات السابقة.


«علام» إلى جانب مقالاته النقدية أنتج أيضًا مجموعتان قصصيتان، بعنوان: «البنت التي تغتال الحكايات، ونهايات صغيرة»، نالا الكثير من الشكر والثناء بعدد مختلف من المقالات النقدية التي تناولت المجموعتان.


اقرأ أيضًا: مُعافر على الرصيف.. «عم رمضان» رحلة 30 سنة مع الكتب: «مهنة الملوك.. وأنقذتني من العمى«

 

ورشة تعليمية


كما قدم الكاتب الشاب المئات من المقالات، في شتي الموضوعات، بين فلسفة واجتماعي وسياسي واقتصادي... قبل أن يتخصص في النهاية في كتابة المقالات النقدية المسرحية، يبدو أنه اتفق بينه وبين نفسه ألا يترك عرض مسرحي إلا و سوف يشاهده، لأنه يري بأن الفن هو جوهر الحياة، وفق ما يؤكد في حديثه مع «الفيتشر» على هامش تكريمه بالمهرجان القومي للمسرح.


كما أنه عشق المسرح والموسيقي والسينما، والفن التشيكلي، كان يكتب علي ألحان بيتهوفن وموتسارت، ويغذي نفسه بلوحات سيفادور دالي وفان كوخ ودافنشي.


قرر أن يعلم غيره الفن القصصي الذي أبدع فيه، لذلك أسس ورشة بتعاون مع هيئة قصور الثقافة ليكون عونًا لتلاميذه.

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *