جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

نجوم

أم البطل تفوز دائمًا.. حكاية 4 أدوار صنعوا مكانة إنعام سالوسة في قلوبنا

كتب: محمد خاطر 

في نهاية مارس شهر الأم، كان يجب ألا نتركه يمضي مثل بقية عمرنا الفائت، دون أن نتحدث عن أشهر أم حاليًا بالدراما المصرية، الفنانة القديرة إنعام سالوسة، التي لم تنصفها صناعة السينما أو الدراما بدور البطولة بأي من الأفلام أو المسلسلات، لكن أدوار أم أبطال تلك الأعمال الفنية، التي اشتهرت بتقديمها لعقود طويلة من الزمن، كانت كافية لصناعة مكانة خاصة لها في قلوبنا جميعًا، وتقديرًا لذلك يستعرض «الفيتشر» أبرز الأدوار التي قدمتها النجمة صاحبة الـ 82 عام في التقرير التالي.

فنانات كثر قدمن دور الأم أكثر من مرة في أعمالهن الفنية، لكن صاحبة الـ250 تجربة فنية بين مسرح وسينما ودراما وإذاعة الفنانة إنعام سالوسة قدمت تلك الشخصية بتميز كبير مرارًا وتكررًا في أغلبية أعمالها؛ لدرجة تجعل من الصعب عليك أن تجد أي تطابق أو تشابه بين شخصيتها في مسلسل ما وبين ما قدمته في عمل آخر، مع أنها كانت في الحالتين أمًا وفي أحيان كثيرة لنفس الفنان.

زوجة صالحة

الفنانة المصرية تعيش حياة مستقرة كزوجة صالحة للمخرج سمير العصفوري وأمًا استثنائية -كما وصفتها من قبل ابنتها الوحيدة المخرجة تغريد العصفوري- غلب على طبيعة أدائها الحس الكوميدي في معظم أعمالها، كما استطاعت أيضًا في أوقات كثيرة أن تبدع في تقديم التراجيديا، مجسدة آلام وهموم الأم المصرية غير ميسورة الحال.


اقرأ أيضًا: في عيد ميلادها الـ 80.. ليلى طاهر أخر الجميلات والشاهدة على الزمن الأصيل 


أم همام

وهذا ما شاهدناه من الفنانة، التي ولدت في الـ 15 من ديسمبر بعام 1939، عبر فيلم «همام في أمسترادم» والذي جسدت فيه دور «أم همام»، من بطولة النجم الكوميدي محمد هنيدي. وفي هذا العمل بالأخص استطاعت «سالوسة» أن تنقل مشاعر زوجة شهيد الحرب وأم أولاده التي تخلى عنها الجميع بعد وفاة زوجها، بما فيهم بلده التي استشهد في إحدى حروبها، ورغم كل تلك الهموم والضغوطات التي طرأت على رأسها باستشهاد زوجها، إلا أن ذلك لم يجعلها تضعف أمام المسؤولية التي ألقيت على ظهرها؛ بل أكسبها قوة عزيمة حاولت طيلة أحداث العمل أن تنقلها لابنها الأكبر، والتي كانت السبب الرئيسي في نجاحه في مشروعه الاقتصادي.

أم دياسطي

من الأدوار التي لا تنسي أيضًا للفنانة الكبيرة، حينما قدمت «سالوسة» وجهًا آخر للأم المصرية في المسلسل الكرتوني الكوميدي «بسنت ودياسطي»، الذي جسدت فيه «أم دياسطي». وفي هذا العمل برعت أيضًا سالوسة في إظهار جانب القوة والقدرة على اتخاذ القرارات السليمة في أحلك المواقف، وهي الميزة المعروفة عن الأم المصرية، ولكن كل ذلك غلفه حس كوميدي كان سببًا في تعلق أجيال مختلفة بين أطفال وشباب وكبار سن بهذا المسلسل الذي قدم منه أكثر من أربعة مواسم جميعها حققت نجاحًا ملموسًا للجميع.


اقرأ أيضًا: مشوار نجمة.. «شادية» لم تزرع الشوك فحصدت حب الجماهير 


الأم المصرية

وبعدها عادت لتبكينا مرة أخرى حينما قدمت فيلم «عسل أسود»، رفقة النجم الكوميدي أحمد حلمي، الذي أظهرت من خلاله قدرة الأم المصرية على تحمل جميع الظروف الصعبة من حولها وتخطيها تجاه هدف واحد فقط أن تطمئن أن أولادها يعيشون حياة مستقرة من كافة الجوانب اقتصاديًا واجتماعيًا.

علامات فنية

وعلى الجانب الكوميدي، فكان أفضل أدوارها شخصية «هويدا» في فيلم «الحرب العالمية الثالثة» إلى جوار الثلاثي الكوميدي أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو، فمن خلال هذا الفيلم قدمت «سالوسة» علامة من علاماتها الكُثّر بتاريخها الفني الطويل، وبالأخص على مستوى الكوميديا، حين جسدت دور الشريرة الكبرى في العمل، ورغم ذلك لم يمنعها هذا الشر من أن تتناسى أنها أم وسيدة قبل كل هذا؛ حتى حينما سألها «فهمي»، عن ماهيتها، فقالت جملتها الأشهر «أنا ماما يالا»، في اسقاط ساخر منها على جملة المبدع الراحل خالد صالح في فيلم «تيتو»، حين سأله بطل الفيلم أحمد السقا نفس السؤال فكانت إجابته «أنا بابا يالا».

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *