جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

حبيب المصريين في الصيف.. تعرف على أضرار الافراط في تناول التين الشوكي



كتبت: منة الله طه

 

تشهد مصر حاليا موسم جمع ثمار التين الشوكي، الفاكهة المحببة لدى كثيرين ورغم فوائدها الجمة فإن الإكثار من تناوله يصيبك ببعض الأضرار، وقق ما تؤكد عليه بعض الدراسات الطبية.

 

التين الشوكي هو نوع من فاكهة الصبار الصالحة للأكل يتميز بطعمه الحلو واللذيذ  ويساعد في تعزيز الصحة والحماية من أمراض معينة، علميا يعرف التين الشوكي باسم  Opuntia ficus-indica، وهو عضو في عائلة الصبار ويُطلق عليه أيضًا اسم nopal وtuna وsabra وpaddle cactus، ويتنوع لونه بين أخضر أو وردي أو أحمر أو أرجواني أو أصفر برتقالي.

 

نظرا لأنه ينمو بشكل أساسي في البيئات الصحراوية فإن التين الشوكي شائع جدا في المكسيك وجنوب غرب أمريكا ويزرع أيضا في إيطاليا وأجزاء أخرى من البحر الأبيض المتوسط مثل مصر.

 

فوائد التين الشوكي

 

تقوية العظام والأسنان، ولا يمكن الحديث عن التين الشوكي دون التطرق للكالسيوم الذي تحتوي عليه الفاكهة الصبارية بنسبة كبيرة ما يمنع مشاكل الأسنان واضطرابات العظام المرتبطة بالعمر مثل هشاشة العظام.

 

المساعدة في إنقاص الوزن، مع ارتفاع الألياف وكثافة العناصر الغذائية والسعرات الحرارية المنخفضة، والدهون المشبعة، يمكن للتين الشوكي أن يحافظ على جسمك في شكل صحي دون إضافة أي وزن إضافي كما تحد الألياف والكربوهيدرات من الإفراط في تناول الطعام

 

حماية الجلد، وقد تحمي مضادات الأكسدة الموجودة في التين الشوكي الجلد، وتقلل من فرص الشيخوخة المبكرة، وتحسن الرؤية، وتزيد من قوة ووظائف الدماغ.

 

 

فوائد التين الشوكي للحوامل

 

على الرغم من فوائد التين الشوكي الصحية السابقة، إلا أنه لا يوجد معلومات كافية لإثبات ما إذا كان التين الشوكي آمنًا للأكل أثناء الحمل أم لا إذ أنه لم يتم إجراء أبحاث كافية حول فوائد التين الشوكي للحامل وآثاره الجانبية أثناء الحمل، وتنصح الحامل باستشارة طبيبها قبل تناول التين الشوكي أو المكملات الغذائية التي تحتويه.

 

وعلي الرغم من أن التين الشوكي يحتوي علي كثير من الفوائد ألا أنه أيضا يسبب أضرار إذا تم الأفراط في تناوله

 

 

أضرار التين الشوكي

 

ارتفاع مستوى السكر في الدم، في حال تناول عصير التين الشوكي بالسكر المضاف.

 

ثقيل على المعدة، الإفراط في تناول التين يمكن أن يكون ثقيلًا على المعدة ويمكن أن يسبب آلامًا في المعدة، بينما بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإمساك يمكن أن يستفيدوا منه.

 

امتصاص الكالسيوم، يحتوي التين على الأكسالات التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم في الجسم، وينتج عن هذا التداخل نقص الكالسيوم في أجسامنا، مما قد يؤدي إلى ضعف العظام وأمراض أخرى مرتبطة بنقص الكالسيوم.

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *