جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

حكاية

نظرية المؤامرة.. متى بدأت ولماذا تنتشر؟


كتبت: جهاد طه رزق

 

هل تؤمن بنظرية المؤامرة؟ أم تفضل الجانب الأخر من البشر الذي لا يعترف بها ولا بوجودها ولا يراها سوى شماعة تستخدمها بعض المنظمات لأغراض خاصة بها، وقبل أن تجيب سواء كنت من الفريق المؤمن بها أو الغير معترف بها من الأساس لدينا لك خبر سار، في التقرير التالي سنقدم لك كل ما يخص هذا المصطلح بداية من مفهومه ومرورًا بنشأته وحتى الفئات المستهدفة به..

 

تتداول في الفترة الأخيرة رواد مواقع التواصل الاجتماعي مصطلح نظرية المؤامرة على سبيل الدعابة والسخرية، وفي الأصل أن لفظ المؤامرة كان يظهر أكثر على لسان الساسة أو الاقتصاديين، وفي السينما العالمية والمصرية أيضًا؛ حيث ناقشت بعض الأفلام نظرية المؤامرة في ضوء حبكة درامية محكمة ليعبروا عنها بطريقة شبه واضحة ولكن ما هي نظرية المؤامرة ومتى بدأت؟

 

مفهوم نظرية المؤامرة

 

عند التفكير عن ماهية المصطلح يتبادر في الأذهان الكثير من الأفكار ولكن عند البحث نجد أن قاموس أكسفورد عرف نظرية المؤامرة على أنها النظرية التي تُفسِّر وقوع حدث معيَّن أو حدوث ظاهرةٍ ما بأنه ناتجٌ عن مؤامرة بين أطراف ذات مصلحة، وظهر ذلك المصطلح عام 1997، ومن خلال التعريف يمكن إدراك نظرية المؤامرة على إنها تقوم على عدة خطوات أهمها التخطيط والترتيب لأمر ما، وعندما نبحث عن أسباب ظهور تلك النظرية سوف نجدها بأنها أسباب غير مستحسن ذكرها.

 

متى بدأت نظرية المؤامرة؟

 

لا يمكن تحديد الوقت التي بدأ فيها ظهور تلك النظرية، حيث منذ قديم الأزل الكثير يعتقد أن الكوارث الكونية تحدث بسبب مؤامرة لصالح أصحاب النفوذ أو كما يطلق عليهم علم الاجتماع أصحاب المصالح، ولكن يمكن تحديد الفترة التي شاع فيها ذلك المصطلح، حيث ظهر في مقالة اقتصادية عام 1920م، لكن تم تداوله في عام 1960م.

 

هل تؤمن بنظرية المؤامرة؟

 

الكثير من المنشورات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي تدل على أن هناك الكثير يؤمن بتلك النظرية، وتعددت الأقاويل فيما مضى أيضًا عن  إيمان بعض العلماء بتلك النظرية، فنرى العالم السياسي مايكل باركون يقول: تعتمد نظريات المؤامرة على نظرة أن الكون محكوم بتصميم ما، وتتجسد في ثلاث مبادئ: لا شيء يحدث بالصدفة، ولا شيء يكون كما يبدو عليه، وكل شيء مرتبط ببعضه.

 

اعتبر البعض أن نظرية المؤامرة هي نظرية تتواجد بداخلها إسقاط نفسي، حيث يحاول الطرف المخطط للمؤامرة يحقق أهوائه مقابل نتيجة المؤامرة، ولكن علم النفس يؤكد أن لكل شخص نظريات يؤمن بها ولو كانت نظرية بين المئات النظريات والفرضيات الكونية نظرية يحدث لها إسقاط نفسي بسبب أن العقل الباطن يعطي البراهين لكي يتم تصديق تلك النظرية وتأكيدًا على ذلك فيقول أوسبنسكي: «كل شخص منا يؤمن بنظرية واحدة على الأقل أو ربما ببضع نظريات»، ويضيف: «والسبب بسيط، هناك عدد غير محدود من نظريات المؤامرة، وإذا كنا سنطلع عليها جميعها، فكل واحد منا سيرى نفسه مؤمناً بإحداها».

 

من هم الفئة المستهدفة لنظرية المؤامرة؟

 

كشفت العديد من الأبحاث العالمية أن هناك الكثير من الأشخاص المستهدفين لنظرية المؤامرة هي الأشخاص التي تحاوط بقدر كبير من الاهتمام من الكثير من الفئات سواء أكانت تلك الفئات هم العامة أم النخبة، حيث إن تلك الأشخاص هم الأكثر عرضة لخطط والمؤامرات الكبرى.

 

إن نظرية المؤامرة من أكثر النظريات التي وجدت اهتماما كبير من الأشخاص سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو اهتمام البعض في متابعة الأخبار والمقالات التي تتحدث عن تلك النظرية، والكثير من الأبحاث التي أقيمت مؤخرًا والإحصاءات التي تهتم بمعرفة أعداد البشر التي تؤمن بتلك النظرية فنجد بعض الأبحاث التي أقيمت في جامعة كامبردج اكتشفت أن نصف بريطانيا تؤمن بتلك النظرية، ولكن أنت هل تؤمن بنظرية المؤامرة أم لا؟

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *