جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

لماذا نحب سينما يوسف شاهين ومحمود المليجي؟


مقال لـ جهاد طه رزق

 

لا شك أن الفنان محمود المليجي علامة كبيرة في تاريخ السينما المصرية، حيث استطاع أن يخلد اسمه إلى يومنا هذا، بعد أن استطاع من خلال أدواره أن يعبر عن جميع الفئات البشرية، لذلك نجده عندما مثل أدوار الشر في الكثير من الأفلام نجد مشاعرنا تعجز على كرهه وحينما وقف أمام الكاميرا ليقوم بأدوار التراجيديا نبكي جميعًا أمام ممثل سرق قلوبنا بأعماله الفنية.

 

استطاع المخرج يوسف شاهين وهو أحد أعمدة الإخراج عالميًا أن يخرج لنا مشاهد تعبر إلى قلوبنا بقوة من الفنان الراحل محمود المليجي، ونقف دومًا أمامها متسائلين كيف استطاع هؤلاء فعل تلك المشاهد التي نجدها في أذهاننا إلى الآن، فنرى محمود المليجي في فيلم الأرض الذي يعتبر أحد أسطورة ملحمية كبرى في تاريخ السينما المصرية، حيث استطاع يوسف شاهين إبائنا عندما نرى البطل الذي جعلنا نتعاطف معه منذ اللحظة يتألم من كثرة الظلم.

 

وجدير بالذكر أن المخرج يوسف شاهين اشتهر بالكادرات التي تجعلنا نقف أمام أعماله عاجزين عن التعبير عما بداخلنا.

 

يوسف شاهين عن محمود المليجي: «حطه قدام كاميرا»

 

تحدث يوسف شاهين في أكثر من لقاء عن الفنان محمود المليجي الذي جعله يقف مذهولا أمام موهبة بقدر المليجي فيقول في أحد اللقاءات التليفزيونية: «هو مش عبقري ولا حاجه بس حطه قدام الكاميرا، كان مجرم تمثيل»، في مشهد أخر يكمل شاهين حديثه عن المليجي: «في مشهد المفروض بيقول فيه أنا بشاورلك بجامد كدا عشان تعرفني، من كتر ما عملها حلو خنقني».

 

بعض مشاهد محمود المليجي

 

نرى المليجي في العديد من المشاهد يعبر عن جميع البشر في أكثر من موضع، فنجده في فيلم الأرض جملته الشهيرة: «مخفناش لأننا كنا رجالة ووقفنا وقفة رجاله»، نشعر طوال ذلك الفيلم بمرارة الظلم، ونرى في فيلم اسكندرية ليه يقول: «أنت يا بنى خايف لأكسب القضية؟! من الناحية دى إتطمن هخسرها، 99% هخسرها.. وهيحكموا عليك وهيكون حُكم قاسى قوى».

 

في الحقيقة محمود المليجي يعتبر علامة فارقة في تاريخ السينما المصرية فنجد له العديد من الأعمال السينمائية التي نقف عاجزين أمام تعبيرات وجهه المصرية الأصلية، والذي استطاع المخرج يوسف شاهين إخراج لنا أجمل الأعمال الفنية بوجود الفنان محمود المليجي.

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *