جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

صناع المحتوى

«الفلك هيلف مصر كلها».. مبادرة «ضياء» لنشر العلم والمعرفة


كتبت: منة الله طه

 

من باب نشر الثقافة والمعرفة بعلم الفلك وما يتضمنه من محتوى، أطلق الشاب ضياء علي عبد العليم، مبادرة «الفلك هيلف مصر كلها» على أمل أن يساعد ذلك في زيادة وعي ومعرفة الكبار والصغار بعلم الفلك وأسراره.

 

«ضياء» شاب طموح، يقطن بمحافظة الجيزة، ويبلغ من العمر ٢٥ عام، تخرج في كلية حقوق، ويعمل كعضو بجمعية مصر للعلوم والفلك، وبدأ بإطلاق مبادرة الفلك في  ٥مايو ٢٠٢٢ بسبب حبه الكبير لعلم الفلك، فقرر أن ينشر علمه في جميع محافظات مصر.

 

تصوير: ضياء علي 


 بدأ «ضياء» بالذهاب إلي العديد من المحافظات والقرى والمراكز وكان يعلم الصغار والكبار، مستهدفًا من تعليم الصغار إنتاج طفل بعقليه جيدة وأن يكون الطفل مدرك للفلك والكون، وهدفه من تعليم الآباء والأمهات هو تغذية عقولهم بحب الفلك ليتمكنوا من الإجابة علي أسئلة أبنائهم  في علم الفلك.

 

وفي سبيل ذلك قام بعمل أول ورشه بدأ فيها مبادرة الفلك، في حديقة الأورمان بالجيزة، وتعتبر تلك المبادرة هي الأولى من نوعها في مصر.

 


وتستهدف المبادرة تنمية عقول الناس بالفلك، إذ يوجد الكثير من الناس ليس لهم معرفية كافية ولا حتى بسيطة بعلم بالفلك، كما تستهدف نشر علوم الفلك والفضاء بكل ما تشمله من محتوى، التي تضم المجموعة الشمسية والحياة علي المريخ ورحلات القمر وكل ما يخص الفلك.

 

وأوضح «ضياء» أنه يحاول تبسيط العلوم للأطفال عن طريق عمل مجسمات للأطفال علي شكل المجموعات الشمسية، ويقوم بعرض فيديوهات علي شاشات عرض للتغذية البصرية للطفل حتى يستطيع أن يفهم المعلومات بسهوله ويستمتع بهذه المعلومات القيمة.

 


انجازات «ضياء»

 

قام «ضياء» بتعليم أكثر من ٥٠٠٠ طفلا وسافر ٢٣ محافظة من محافظات مصر وتم تكريمه حوالي ٦ مرات.

 

ويرى أن أهله هم أكبر داعم له وأن جيرانه دائما يدعمونه كثيرا وأضاف أيضا أنه يوجد الكثير من المبادرات الذي أدعمته كمبادرة الفضاء الذي دعمته وتعاونت معه.

 


طموحات «ضياء» المستقبلية

 

من طموحات «ضياء» هي أن تنتشر هذه المبادرة خلال عامين أو أقل في جمهورية مصر العربية كلها ويعرفها جميع الناس وكما أنه يتمني أن تنتشر المبادرة خارج مصر في الكثير من دول العالم ويريد أن يعمل في وكالات ناسا الفضائية.

 

وأضاف أن فلسفته في الحياة هي حب العلم والتأمل و يريد أن يكون مميز و طيب الأثر بين الناس لا يريد أن يكون إنسان عاديا.

 

في  النهاية أنهي «ضياء» حديثة برسالة يدعم فيها الشباب ويحفزهم ويقول لهم: «أوعي أبدًا تيأس جرب وحاول وأفشل مرة  وأنجح مره أسعي جامد علشان تلاقي  حاول وحارب أنا مكنتش مصدق أن المبادرة تتشهر كدة في عشر شهور بس ولكن علشان سعيت ربنا أكرمني جامد وربنا هيكرمك أنت كمان فوق ما تتصورا لو سعيت  النجاح سهل بس سهل ممتنع لازم لما تنجح تستمر».

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *