جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

حكاية

لماذا أطلقت تحية كاريوكا وصف غير لائق على أزواجها؟

الفنانة الراحلة تحية كاريوكا

الفنانة الراحلة تحية كاريوكا 


إعداد: إسلام كمال


في حلقة جديدة من سلسلة «نعكشة في التاريخ» للكاتب الصحفي إسلام كمال، نتعرف عن السبب الذي دفع الفنانة الراحلة تحية كاريوكا لوصف أزواجها بـ «ولاد زنا أنجاس»، حسب ما جاء في كتاب «تأملات حول المنفى» للكاتب والمفكر الفلسطيني إدوارد سعيد.

 

في مرحلة الشباب كان الكاتب والمفكر الفلسطيني إدوارد سعيد يرى في تحيه كاريوكا فتاة أحلامه ولم يترك فيلم شاركت فيه ولم يشاهده، ثم ترك إدوارد القاهرة وسافر إلي الخارج وبعد سنين طويلة عاد إلى القاهرة في زيارة وقرر أن يذهب لمشاهدة مسرحية تعرض لها.

 

ولكنه فوجئ عندما رأها بأنها أصبحت بدينة وانزوى بريقها وأنها تقوم بأداء دور باهت مطفي في مسرحية تجارية تعتمد فيها علي الإيحاءات الجنسية، خرج من العرض غاضب ولكن عندما هدأ قرر أن يجمعه بها لقاء، وكلمها واتفق معها على ميعاد وذهب في الموعد المحدد وجلس معها.

 

تحية كاريوكا فتاة أحلام مفكر فلسطيني

 

وبعد السلام والسؤال عن الصحة والأحوال اخبرها أنها كانت فتاة أحلامه وأحلام جيله ولكن لم يرضي عن دورها المبتذل في هذه المسرحية، وتبادلا الحديث طويلا وقبل أن يرحل سألها أنها عُرف عنها كثرة زواجها فكم شخص تزوجت؟ أجابت: «بأنهم كثير بس مش فاكره كام واحد»، ولما سألها عن رأيها فيهم أجابت بأن كلهم «ولاد زنا انجاس» حسب ما جاء في ردها.

 

تبادلا الضحك سويا وبعدها تابعت بأنها عندما قامت ببطولة فيلم «شباب امرأة» ظن الكثير أنها في الحقيقة هي امرأة شهوانية جائعة للجنس ولا تبالي لدين أو أخلاق كما جاء في الفيلم، ولكنها في الحقيقة لم تمارس الجنس خارج إطار الزواج فهي تخاف الله، وقصت عليه أن الاحتلال الإنجليزي قتل عمها الفدائي وأنها في بداية حياتها هربت من الإسماعيلية وجاءت تعمل في كازينو بديعه مصابني، الراقصة ذائعة الصيت رجراجة الجسد، وأنها سُجنت في عصر «ناصر» بتهمة الشيوعية، ومن ضمن زيجاتها المتعددة كان رشدي أباظة الذي تركها وتزوج الراقصة سامية جمال بعد اغوائها له في محاولة للانتقام من فريد الاطرش الذي رفض أن يتزوج رقاصة عندما عرضت عليه الزواج.

 

صراع الفنانات على رشدي أباظة

 

ولم تدخل تحية في صراع مع سامية فتركته لها، ولكن ذاقت سامية جمال من نفس الكأس عندما قامت صباح الفتاة الشقراء بإغراء رشدي أباظه، حيث كان من المفترض أن يقوم بأداء دور الرجل الثاني في الفيلم الذي يحمل نفس الاسم توفيق الدقن ولكن صباح رفضت وطالبت بأن يقوم بأداء الدور رشدي أباظة، لذلك كان الصراع علي الشاشة في الفيلم حقيقي أكثر منه تمثيل ودور في فيلم وانتهي بزواج صباح من رشدي أباظة.

 

وفي اليوم الذي رُفض فيه توفيق الدقن ذهب إلى بار وجلس يشرب ويلعن حظه العاثر وأن ملامحه الشريرة غير الوسيمة كانت عائق أمامه في أداء دور البطولة، رغم أنه عندما قام بدور البطولة في الإذاعة نجح، وبينما يفكر وقع نظره علي المرآة التي كانت تعكس صورته فحدث صورته وقال لها : «ولا يهمك في صحتك ملعون ابو الدنيا» وهي الجملة التي اتخذتها الفنانة تحية كاريوكا شعارا لحياتها، فالعمر قصير مهما طال وهي لا تريد أن تضيعه في البكائيات واجترار ما يغضبها.

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *