جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مواهب

فنان شامل.. «رامي» يبدع في التمثيل والتأليف والإخراج على خشبة المسرح

«رامي» خلال تكريمه
«رامي» خلال تكريمه

كتبت: جهاد طه رزق

 

مما لاشك فيه بأن المسرح هو الأب الروحي لجميع الفنون، سواء أكانت السينما أو الدراما التليفزيونية، لأن على خشبة المسرح لا مجال للخطأ أو الإعادة أمام الجماهير، ولهذا يحتاج إلى فنانين ذو نوعية خاصة وقدرات تمثيلية كبيرة، مثل بطل حكايتنا اليوم «رامي» الممثل والمؤلف والمخرج، الذي يقدم الكثير من الإبداعات الفنية على خشبة مسرح قصر ثقافة بني سويف، وكل ذلك بعدما تمكن من تخطي آلامه النفسية جراء استشهاد شقيقه بنفس المسرح قبل سنوات بحادث حريق، حين كان يشاهد أحد العروض المسرحية.

 

رامي محمد، ولد بمحافظة بني سويف، ولكنه نشأ بدولة الإمارات، فكان طفلاً شقيًا، يحب مشاهدة التلفاز منذ نعومة أظفاره، إذا كانت الوسيلة الوحيدة للترفيه في ذلك الوقت في دولة الإمارات ولسبب آخرًا يتمثل في أن التلفاز كان يعرض الأفلام والمسلسلات المصري باستمرار، حتى وقع في حب تلك الأعمال، لدرجة كان حين يشاهد أي فيلم ويحبه يدخل في مناقشات عديدة مع شقيقه ورفيق مسيرته حول هذا العمل الفني.

 

عندما ألتحق بالمرحلة الثانوية عاد إلى بلده الأم وهي مصر مع أسرته، حينها كان متفوقًا في دراسته، فبعد قليلاً عن طريق المسرح، فكان يتردد هو وأخيه لمسرح قصر الثقافة في بني سويف، ليشاهدوا العروض المسرحية التي تقام هناك.

 

«رامي» بمرحلة الطفولة
«رامي» بمرحلة الطفولة 

اقرأ أيضًا: «دقة قديمة» فرقة تعيد إحياء التراث الغنائي.. وقائدها: «نحارب التيار السائد من الهبوط الفني»

 

خبر استشهاد أخاه

 

كان حينها رامي في آخر سنه في مرحلة التعليم الجامعي بكلية العلوم، في ذلك اليوم رامي كان مقيمًا بالقاهرة وآخيه ببني سويف يشاهد أحد العروض المسرحية، في غصون دقائق من بداية العرض اشتعلت النار في المسرح، حتي لقي «مازن» مصرعه بين النيران،«كنت بالقاهرة، عندما جاء لي الخبر بأن مازن قد توفي، لم أكن مصدقًا بأن أخي مات، ظللت في عزلة تامة لمدة ثلاث أعوام، كنت الحاضر الغائب بين الجميع، كنت في تلك الفترة أقرأ باستمرار فقط» أوضح ذلك خلال حديثه مع موقع «الفيتشر».

 

بعد وفاة أخاه، أصبح يحب المسرح أكثر وأكثر، فعمل العديد من المهام في المسرح مثل عمل كمساعد مخرج، مدير للإضاءة، ممثل، ديكور حتي عمل أخيرًا كمخرجًا في النهاية.

 

قام بإخراج العديد من العروض المسرحية وخاصة للأطفال، حتي الاطفال ينتظرونه دائما وينتظرون عروضه التي تحاكي عقول الأطفال وترتفع بمستواهم العقلي والنفسي أكثر وأكثر، كان يقوم بعمل عرضين أو ثلاثة كل صيف للأطفال، بأقل التكاليف والإمكانيات.

 

رامي محمد.. ممثل ومؤلف ومخرج
رامي محمد.. ممثل ومؤلف ومخرج 

اقرأ أيضًا: «منة» موهبة غنائية من اكتشاف والدتها: «بحلم صوتي يوصل لكل الناس»

 

نصوص مسرحية

 

القراءة في النصوص المسرحية يوميًا جعلته قادرًا على خلق المواقف، حينما يحب شخصية قد قرأ عنها في أحد المسرحيات كان يحاول أن يخزن الكثير من المعلومات عنها، بعد فترة من استمرارية القراءة أصبح لديه مخزون ثقافي جعله قادرًا على خلق المواقف، حيث استطاع التأليف بعد ذلك، حيث قام بتأليف مسرحية «لازلنا هنا» التي فازت بالمركز الأول في نوادي المسرح التجريبي خلال الدورة الأولى من مهرجان القاهرة الدولي 2021.

 

يري رامي محمد بأن فلسفته تتخلص بأن العالم مزيج بين شيء قبيح وجميل يكونان ذلك العالم العظيم، ويضيف علي ذلك بأن العالم يتكون من مجموعة من الحقائق وكل حقيقة بداخلها تتكون من حقائق أصغر، فالحقيقة وجوه عديدة.

 

ألف وأخرج العديد من العروض في المسرح، منها مسرحية «اللعبة» وهي مسرحية للأطفال، وألف أيضّا مسرحية «السقوط»، ومسرحية «عالم الألوان، ولازلنا هنا».

 

حصل علي الكثير من الورش في التمثيل والإخراج، وتحصل علي العديد من الجوائز أهمها جائزة أفضل ممثل ثان في المؤسسة العربية للإبداع وجائزة أفضل مسرحية في نوادي المسرح التجريبي خلال الدورة الأولى من مهرجان القاهرة الدولي 2021.


الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *