جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

أهم 7 كتب لتعلم التسويق الرقمي الناجح وتعزيز العلامات التجارية

%D9%86%D8%B3%D8%AE%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D8%AF%20%D8%A8%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%AA%D9%83%20%20(8)

تقرير: نورهان إبراهيم 

تُمثل الإعلانات التسويق التقليدي، حيث تقوم فكرة  الإعلانات على استخدام وسائل الإعلام العامة مثل التلفاز والمجلات والجرائد لكي تصل إلى  الكثير من الناس وتتمكن من تحقيق مبيعات وهذا يلزمك بدفع أموال طائلة على الإعلانات وكلما خصصت ميزانية كبيرة للإعلانات ستصل إلى شريحة أكبر من الجمهور ومن هنا سينمو معدل مبيعاتك، ولكن كيف انتهى عصر الإعلانات ولماذا؟ انتهى عصر الإعلانات بوجود الإنترنت لأنك من خلاله ستتمكن من الوصول إلى العملاء من كل أنحاء العالم وبدون الحاجة لدفع الكثير من المال، وإذا قارنا بين المسوق في عصر ما قبل الانترنت وعصر الانترنت، سنجد أن المسوق في الماضي يحتاج لتخصيص ميزانية كبيرة لوسائل الإعلام وبذل مجهود كبير لكي يصل لشريحة أوسع من الجمهور وتنجح الحملة التسويقية، بينما المسوق في عصرنا الحديث سيبذل مجهود أقل ولن يكون مضطرًا لإهدار كل هذا المال على الحملات التسويقية حيث توفر المنصات الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي إعلانات بتكلفة أقل وتمكنك من الوصول إلى أوسع نطاق بتكلفة أقل بكثير من الإعلانات التقليدية، ولكن هل الحملات التسويقية عبر المنصات الرقمية جميعها ناجحة؟ بالطبع لا، لأن الوصول إلى الجمهور لا يكفي لنجاح الحملة التسويقية بل يجب وضح خطة تسويقية فعالة لإقناع العميل بالمنتج لذلك يجب عليك تعلم خطوات التسويق الفعال، وفي هذا المقال سنقدم لك أهم سبعة كتب التي ستساعدك في تعلم خطوات التسويق الناجح وتعزيز العلامة التجارية.

كتاب هذا هو التسويق (This Is Marketing)

مؤلف الكتاب: هو سيث جودين وهو أحد أبرز رواد الأعمال في أمريكا ومن أكثر الشخصيات المؤثرة في مجال التسويق ويركز في كتبه على الابتكار والإبداع في التسويق.

 

نبذة عن الكتاب: يتحدث سيث جودين في كتابه عن المفهوم الحقيقي للتسويق، والفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الفعال، ويتحدث الكتاب بشكل مبسط عن خطوات التسويق الفعال التي ستساعدك على وضع استراتيجية تسويق ناجحة، وكيفية الترويج لعلامتك التجارية وبناء علاقة قوية مع العملاء، لذلك يُعد هذا الكتاب من أهم الكتب التي يجب على كل مسوق مبتدئ الإطلاع عليها.

وإليك في هذا الڤيديو ملخص الكتاب يقدمه محمود سري الدين.

https://youtu.be/OU9FXgtUziM?si=rhtlR3Pi_GP53eAw

كتاب التسويق الفعال: العملاء وحدهم هم الذين يستطيعون أن يصنعوا ثروتك.

مؤلف الكتاب: هو طلعت أسعد باحث متخصص في مجال التسويق، وكتاب التسويق الفعال هو من أبرز مؤلفاته التي تهدف لوضع استراتيجيات ناجحة في التسويق.

نبذة عن الكتاب: يتحدث المؤلف طلعت أسعد في كتابه عن التسويق الناجح ودوره في تسليط الضوء على المنتج لجذب العديد من العملاء، ويؤكد أن العميل هو المحور الأساسي الذي تقوم على أساسه الحملة التسويقية بعد فهم إحتياجاتهم وتحديد كيف سيكون المنتج حلاً لمشكلتهم، ويوضح الكتاب أن نجاح المشروع يعتمد على قدرته على جذب العملاء، لذلك يقدم طلعت أسعد في هذا الكتاب نصائح عملية تساعدك على تحديد الفئة المستهدفة وتحليل السوق ووضع خطة تسويقية ناجحة لجذب المزيد من العملاء والحفاظ عليهم.

وفي هذا الڤيديو يقدم محمد أبو العمايم استشاري التسويق ملخص لكتاب التسويق الفعال.

https://youtu.be/de2ydUKsrxY?si=LIcKxoSLU_9Og5L_

كتاب التسويق في صفحة واحدة

كتاب التسويق في صفحة واحدة للمؤلف ألن ديب وهو رجل أعمال وخبير تسويقي ولديه خبرة واسعة في تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة.

نبذة عن الكتاب: لخص ألن ديب محتوى هذا الكتاب في جملة واحدة وهي "أسرع طريق للحصول على المال" ويركز ألن ديب في هذا الكتاب على تقديم خطوات فعالة تساعد كل صاحب مشروع على نمو مشروعه وزيادة مبيعاته، ويوضح ألن ديب أن خلال رحلة التسويق ستمر بثلاثة مراحل وكل مرحلة بها ثلاثة خطوات ووضع ألن ديب هذه المراحل في صفحة واحدة.

وفي قناة دوباميكافين قدم ناصر عقيل سلسلة فيديوهات يناقش فيها الكتاب.

وإليك الرابط

١.مقدمة الكتاب

https://youtu.be/sHPlbBLLiIU?si=gH0RnnckOkG1RkRS

٢.المرحلة الأولى

https://youtu.be/OsBlgqJPsIU?si=yq6vWaNmoUEjljmf

٣. المرحلة الثانية

https://youtu.be/UUUjZ5crzlk?si=UU4B6DBq1jlw2PyM

٤.المرحلة الثالثة والأخيرة

https://youtu.be/qDqe0bAfoYU?si=I-IRSw3Zd6WBbg1g

 

كتاب (Building astory Brand)

مؤلف الكتاب: هو دونالد ميلر هو رائد أعمال وكاتب سيناريو أمريكي ومقدم برنامج Business made simple podcast.

نبذة عن الكتاب: قرر دونالد ميلر أن يضع خبرته في كتابة السيناريو في هذا الكتاب ليساعد كل أصحاب المشاريع على بناء قصة لعلامتهم التجارية، ولكن ما الفائدة من ذلك؟ يوضح دونالد أن أحد الحيل النفسية التي يجب استخدامها في التسويق هي جعل العميل دائمًا هو بطل القصة التي ستقدمها، لأن غالبًا ما يتجاهل الناس كلماتك عندما تتحدث عن قصتك وتحدياتك ولكنهم سيصغون لك إذا كانت كلماتك تعكس تحدياتهم وتتحدث عنهم، وهذه أضمن طريقة تساعدك على الوصول للعملاء وتعزيز علامتك التجارية.

وإليك في هذا الڤيديو مناقشة للكتاب يقدمها محمد أنور أحد خبراء التسويق الرقمي في الوطن العربي.

https://youtu.be/ZtbY_WmdcTk?si=E9TPtfOsKRwPxwZe

كتاب key person of influence

مؤلف الكتاب: هو دانيال بريستلي رائد أعمال بريطاني ومتخصص في مجال التسويق، ويُعد كتاب key person of influence  من أهم مؤلفاته.

نبذة عن الكتاب: يقدم دانيال في كتابه خمس خطوات تجعلك شخص مؤثر في مجالك، والكتاب مقسم لثلاثة أجزاء والجزء الأول يتحدث عن تقبل تغيير العالم من حولك ويجب عليك أيضًا أن تغير من نفسك وتواكب تغيرات العالم، وفي الجزء الثاني يقدم لك الخطوات الخمس لتصبح مؤثر في مجالك وفي الجزء الثالث يحدثك عن تنفيذ الخطوات.

ويقدم محمد أنور خبير التسويق سلسة من الڤيديوهات يناقش فيها أجزاء الكتاب.

الحلقة الأولى

https://youtu.be/rSF-woPYmZo?si=usPNZmideJJBrWt4

الحلقة الثانية

https://youtu.be/RcOK_yeu14M?si=s1z7pOysVluHndDr

الحلقة الثالثة

https://youtu.be/4trPOWnx6vI?si=fIdugh_1Dd37PJjx

الحلقة الرابعة

https://youtu.be/kDoVyPBlO1s?si=wA3ihPWXwBLehs93

 

the 22 immutable lows of branding

كتاب 22قانون ثابتًا للعلامات التجارية(the 22 immutable lows of branding)

مؤلف الكتاب: هما Al Reis  و Jack Trout وهما من أبرز المتخصصين في مجال التسويق، وأسهما بشكل كبير في تطور مفهوم بناء العلامة التجارية وتعزيزها لدى العملاء.

نبذة عن الكتاب: يستعرض المؤلفان في هذا الكتاب ٢٢ قانون لا يتغير عن هوية العلامة التجارية يساهم في تطوير العلامة التجارية وتعزيز مكانتها في السوق، ويتميز الكتاب بتقديمه دروسًا مستخلصة من تجارب الشركات العالمية لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة ورواد الأعمال الناشئين.

ويناقش د/إيهاب مسلم ملخص الكتاب في هذا الفيديو.

https://youtu.be/HlpkwzsiCzE?si=L6GZM7PtQ1SI_O1u

كتاب سيكولوچية الإقناع (Influence: the psychology of persuasion)

مؤلف الكتاب: هو روبرت سيالديني أستاذ في علم النفس ولديه أبحاث في علم التأثير(علم نفس الإقناع) لتغيير وجهات النظر والنجاح في التفاوض.

نبذة عن الكتاب: هذا الكتاب لا يناقش التسويق بشكل مباشر ولكن يقدم لك أهم مهارة يجب عليك إكتسابها لدخول مجال التسويق أو المبيعات وهي التأثير على الآخرين والتفاوض معهم بشكل صحيح لتغيير وجهات نظرهم، ويقدم لك روبرت ستة مبادئ أساسية للإقناع وهي الالتزام والتناسق، والمعاملة بالمثل، والإجماع الاجتماعي، والإعجاب، والسلطة، والنُدرة.

وفي هذا الفيديو يناقش معك وليد طه استشاري في مجال التسويق هذه المبادئ بالتفصيل.

https://youtu.be/qz8ot8BA01c?si=4f0dtAerXk2DAftq

 

الوسوم:

أكتب تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *