جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مواهب

العبقري الجديد.. «أحمد» واللغات قصة حب ونجاح

 

كتبت: جهاد طه رزق

مواصلة لمبادرة مدونة «الفيتشر» في تسليط الضوء على النماذج الإيجابية في المجتمع، نلتقي اليوم في حديث مع الطالب الجامعي أحمد صابر صاحب قصة نجاح تستحق أن تروى مع اللغات وأحد الفائزين بمسابقات برنامج العباقرة.

أحب «أحمد» تعلم اللغات منذ نعومة أظافره، فكانت هي الوسيلة التي يكتشف من خلالها على ثقافات المجتمعات الأخرى، بالإضافة إلى القراءة والسينما التي جعلته يتخطى العديد من العقبات، وفي مقدمتها أسئلة برنامج العباقرة  التي تتطلب ثقافة شاملة ومعرفة واسعة.

ذكر أحمد صابر حول الأسئلة التي وجد بها صعوبة هي الأسئلة التي كانت تدور حول الاختراعات العملية التي نسبت إلى الغرب وهي في الأصل مأخوذة عن العرب: «أكتر الأسئلة التي واجهت بها معضلات هي الأسئلة الخاصة بالاختراعات بسبب إن معظم الاختراعات أصبحت منسوبة للغرب بالرغم من ان البعض منها مكتشف من قبل علماء العرب، فقد حاولت البحث والاستقصاء بخصوص الاختراعات العملية».

ويضيف: «بعد أن كسبنا في الجولة الأولى، بدأنا جميعًا البحث والاستقصاء عن المعلومات بشكل دقيق حتى نكون مؤهلين لباقي الجولات».

مشاركة أحمد صابر في برنامج العباقرة


يعتبر برنامج العباقرة إحدى البرامج الكبرى في الوطن العربي التي تحث جميع الفئات على القراءة والبحث، وقد مر البرنامج بالعديد من المواسم المختلفة التي تنص على إننا نمتلك جيلاً مفكرًا، ويقول أحمد صابر عن ذلك: «تعلمت خلال هذه المشاركة أن يكون لدي المعلومة كاملة بدون نواقص، ولابد أن اتبع منهج الرسول صلي الله عليه وسلم في المناقشة بيني وبين فريقي، حتى أتأكد من صحة المعلومات».

ويتابع: «هناك بعض المهارات التي يتم اكتسبها من خلال المشاركة في البرامج الخاصة بطرح الأسئلة مثل برنامج العباقرة، من أهم هذه المهارات (صقل مهارة البحث والتحليل، تعزيز روح التعاون بين أفراد الفريق الواحد، تنمية الثقة بالنفس، تعلم مهارات المناقشة في الحوار».

مثله الأعلى

لكل منا الشخصية التي يراها مثله الأعلى، فكان الشخص المؤثر في حياة الطالب أحمد صابر هو الدكتور شريف نصر الذي شجعه وأبدى فرحته بوصوله إلى النهائيات: «يعتبر هذا النجاح دفعه لي حتى أكمل مشواري، لأنني أظن لابد من وجود نجاحات صغيرة أثناء سيري في الطريق».

نصيحة أحمد صابر إلى الشباب

في ختام هذا اللقاء قدم الشاب أحمد صابر نصيحة للشباب ألا وهي خوض التجربة والتعلم منها، وأضاف بأن هناك بيئة شبيهة تتسم بالروح الرياضية، كما إنها تمتاز بالروح الداعمة التي جعلتني دفعتني خطوات إلى الأمام.

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *