جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

أفضل 8 تكنيكات للتدريب على الثقة بالنفس



مقال لـ شيماء أحمد عشماوى

 

الثقة بالنفس تعنى قدرة الإنسان على التعبير عن نفسه بأريحية، وإثبات جدارته وقدرته على القيام بأي عملٍ كان بإرادة قوية لا تهزم، وظهوره أمام الجميع بكل ثقة بعيداً عن الشعور بالخجل أو الضعف، وعندما يفقد الإنسان القدرة على القيام بهذه الأشياء فإنه حتما يعانى من مشكله انعدام الثقة بالنفس.

 

وفى هذا المقال سنكتشف الأسباب التي قد تؤدى لتلك المشكلة وطرق تعزيز مهارة الثقة بالنفس والتدريب عليها.

 

ولكُم بعض أسباب انعدام الثقة بالنفس:

1- صدمه الطفولة: كعدم حصول الطفل على الحب والاهتمام الكافيين، مما يجعله يعتقد أنه لا يستحق هذه المشاعر فيتولد لديه عدم الثقة بالنفس والتي تشكل تأثيراً قوياً على شخصيته في مرحلة البلوغ كما يمكن أن تتمثل صدمه الطفولة في نشوء الطفل في أسرة تعانى من المشاكل الأسرية الدائمة، مما يجعله يعتقد أنه سبب هذه المشاكل فيكبر الطفل ليكون شخصاً خجولاً غير قادر على مواجهه العالم مما يؤدى لانخفاض ثقته بنفسها.

2- التعرض للإساءة: عندما يتعرض الطفل للاعتداء الجسدي أو الجنسي أو العاطفي تنعدم ثقته بنفسه وبالآخرين، وقد يظن أن ما تعرض إليه شيء مخجل فيُعانى على أثره من تدنى احترامه لذاته.

3- المؤثرات الخارجية: هناك مواقف يعيشها الإنسان من خلال تفاعله مع الآخرين يكون لها دور في انخفاض مستوى الثقة بالنفس منها:

- توجيه عبارات لفظية سيئة للشخص تحدث إحباط للثقة.

- التعرض للتنمر من الزملاء أو المسؤولين في العمل.

- الدخول في علاقات شخصية سيئة.

- العيش في ظروف صعبة كالفقر، والمرض، والطلاق، والبطالة...وغير ذلك.

4- الفهم الخاطئ للثقة بالنفس: يتولد عدم الثقة بالنفس من عدم استيعاب مفهوم الثقة بالنفس، إذ يعتقد البعض أن الشعور بالثقة يأتي من التصرف بثقة وليس من قبول الذات.

5- عدم تقدير الذات وانتقادها: قد يعانى الشخص أحياناً من مشكله عدم الثقة بالنفس وذلك من خلال التوقعات التي يرسمُها من تفكيره الذاتي والأفكار الخاطئة التي قد تكون زائفة، والميل إلى كثرة لوم النفس على أي خطأ واليأس والاستسلام للاعتقاد بأنه غير قادر على تحسين أي وضع لا يلائمه، إضافة إلى فكرة تقبله لأي نقد سلبي موجّه لذاته على أنه صحيح ودقيق.


ومن الجدير بالذكر أن كل المسببات الفكرية السابقة لعدم الثقة بالنفس تؤدى إلى عدة نتائج منها: الشعور بالقلق، الاكتئاب، والخجل وحدوث اضطرابات في الشخصية مثل اضطراب الشخصية النرجسية، واضطراب الشخصية الحدية.


كيفية التعامل مع عدم الثقة بالنفس

 

يمكن التغلب على عدم الثقة بالنفس فهي صفة مرنة يمكن التحكم بها بدءً من فهم الانتكاسات والمشكلات التي يتعرض لها الشخص، وعدم السماح للماضي بتحديد مستوى الثقة التي يتحلى بها الفرد وتطوير الذات والمهارات في المجالات التي يشعر فيها الشخص بالضعف.

 

وفيما يأتي أفضل تكنيكات التدريب على الثقة بالنفس:

 

 - التدرّب على تقبّل الذات: يكون تقبّل الذات بكافّة إيجابيّاتها وعيوبها، إلى جانب محاولة تغيير السلوكيّات السلبيّة دون جلد الذات، والتدرّب على الإقرار بالأخطاء وجعلها سبباً للتعلّم، وحلّ المشكلات بشكلٍ مختلفٍ للحصول على نتائج مختلفة.

- التعرّف على النفس: وذلك بتحديد نقاط القوّة التي يتمتّع بها الفرد، وإدراك الإنجازات والقدرات الشخصيّة والاعتزاز بها، وتجنّب التجارب والأفكار التي تُضعف الثقة بالنفس.

- تغيير طريقة التفكير: يُقصد بتغيير طريقة التفكير الانتباه لبعض الأفكار والتصرّفات التي تؤثّر على الثقة بالنفس؛ كالانتباه للغة التي يستخدمها الفرد للتحدّث مع نفسه أو لوصف الآخرين، وللحوار الداخليّ الذي يبعث برسائل تؤثّر بالثقة والقيمة الذاتية، والحرص على برمجة الأفكار لتكون محُفّزةً وإيجابيّةً ومساهمةً في تقوية الشخصيّة وزيادة الثقة.

- الحزم: يجب على الفرد أن يكون حازماً في التعبير عن ذاته، فيُعبّر عمّا يريده أو لا يريده دون الشعور بالذنب أو الضعف عند طلبه شيء ما من الآخرين.

- إجراء تغييرات على الحياة الشخصيّة: يُمكن وضع خطّة لتحسين احترام الشخص لذاته ولزيادة ثقته بنفسه، وإجراء بعض التغييرات على بعض جوانب الحياة الشخصيّة؛ كإجراء تغيير على التخصص الدراسي أو الوظيفة أو العلاقات الشخصية، أو تطوير مهارات جديدة، ولتحقيق ذلك يمكن البدء بوضع الأهداف الرئيسية، وتقسيم هذه الأهداف لخطوات قابلة للتنفيذ ثم تنفيذ الخطوات وتحقيق النجاحات للوصول إلى الأهداف التى ستغير طبيعة الحياة.

- إحاطة النفس بالعوامل الإيجابيّة: وذلك من خلال التعامل مع الأشخاص الإيجابيين، وتجنّب الشخصيّات السلبيّة وكثيرة الانتقاد.

- مكافأة النفس: وذلك بعد كلّ تغيّر أو تطوّر في خطّة بناء الثقة بالنفس، كمكافأة الذات بممارسة الأنشطة المُحبّبة.

- المشاركة مع الآخرين: كإخبار أشخاص مُقرّبين بالإنجازات.

 

ودائما الواثقون من أنفسهم يحققون نجاحات ويغتنمون الفرص أسرع وأكفاء من الأشخاص الخجولين.

 






شيماء أحمد عشماوي

باحثة في علم النفس

 

 

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *