جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

مخاطر «ميتافيرس» على الأطفال والبالغين.. أكثر مما تتوقع


كتبت: جهاد طه رزق

 

أصبح الميتافيرس هو العالم الافتراضي المفضل للكثيرين، حيث وجد البعض في ذلك العالم الملاذ من العالم الواقعي ومشكلاته الكبرى، لذلك فقد ظهرت العديد من السلبيات على بعض الأفراد بسبب الاستخدام الخاطئ والمفرط لميتافيرس.

 

ولقد أشارت العديد من الدراسات أن استخدام العوالم الافتراضية بكثرة تجعل الفرد معرض لأمراض النفسية وأشهر الأمراض التي يتعرض لها الفرد هو الاكتئاب، والذي يصل أحيانًا في بعض الحالات إلى الانتحار، لذلك اهتم كثير من العلماء بوضع قواعد للحد من سلبيات ميتافيرس.

 

مخاطر ميتافيرس على الأطفال

 

في الفترة الأخيرة قرر الكثيرون الالتحاق إلى عالم ميتافيرس في جميع الفئات العمرية، ولكن كان الضرر الأكبر وقع على الكثير من الأطفال من عمر 13 عام وأكثر، حيث أقيمت تجربة من خلال صحفية قامت بالالتحاق في عالم ميتافيرس الخاص بالأطفال، فوجدت بعض المشكلات مثل: انتشار الإباحية، وقد وضع اقتراح للأمان موقع fifreedomtoday حيث صرح في أحد المقالات بأن هناك تطبيق أر شات يطرح بعض الغرف التي تطرح ألعاب بريئة تصلح للأطفال، وبعض الغرف الأخرى تطرح ألعاب تحتوى على بعض الرقص والإباحية.

 

مخاطر ميتافيرس على البالغين

 

يعتبر مستخدمي ميتافيرس من البالغين أكثر من الأطفال، حيث تجاوز مساحة الترفية، فقد أصبح مجال للعمل والاستثمار، بالإضافة إلى السياحة، فقد أصبح مجالا للعمل في كثير من الأنشطة، وبسبب الاستخدام الدائم للميتافيرس واجه البعض السلبيات أهمها:

 

       التحرش

 

تعرضت الكثير من السيدات في الفترة الماضية للتحرش وذلك ما سجله عالم الميتا (هوريزون وورلدز) ، وقع على نفوس السيدات كصاعقة، فقد شعر الكثير بالألم النفسي نتيجة ذلك التحرش، وقد صرحت أحد السيدات بأنها شعرت بالتحرش كأنه أمر مادي.

 

فقد واجهت  شركة ميتا ذلك الأمر بوضع الكثير من الإعدادات الخاصة بالأمان، بحيث إذا واجهت أحد السيدات للتحرش مرة أخرى سوف يكون مسألة قانونية.

  

       الاختراق

 

يعتبر سرقة البيانات والمعلومات الخاصة بمستخدمي المنصات الالكترونية مشكلة يقعون بها  بسبب مخترقي المعلومات، والتي تتضمن تلك البيانات صور وفيديوهات والكثير من المعلومات الخاصة بمستخدمي تلك المنصات.

 

مازالت تسعى بعض المنصات لتأمين بعض بيانات مستخدميها محاولة إخفائها وحمايتها، ولكن قد يوجد بعض الثغرات في بعض المنصات التي يحاولون استغلالها هؤلاء المخترقين لصالح أعمالهم السيئة، وجدير بالذكر أن هناك قوانين وتشريعات تجرم هذه الأفعال.

 

       صعوبة التعامل على الأرض الواقع

 

المكوث لفترات طويلة على منصات الميتافيرس، سواء أكان سبب المكوث العمل أو اللعب، يجعل ذلك العقل البشري يتعرض للكثير من المخاطر أهمها: هي صعوبة التعامل على أرض الواقع، فالعقل يصبح لفترات طويلة في حالة استقبال معلومات، مما يجعله في حالة من التشتت والتيه.

 

الحواس البشرية تكون شبه معطلة عندما نقوم باستخدام منصات الميتافيرس، لذلك مع ذلك الاستخدام يفقد الإنسان تعامله مع الوسط المادي، بالإضافة إلى تفضيله ذلك العالم بكل قوته ورفضه للتعامل مع واقعه الملموس، مع ذلك الرفض يقابل العقل البشري المئات من الأمراض النفسية الكبرى.

 

       شراء العملات

 

الاستثمار أحد المميزات التي يتميز بها الميتافيرس في العصر الحالي، فيمكن عن طريق العملات الرقمية شراء بعض السلع والتجارة فيها، بالإضافة يمكن شراء أراضي افتراضية والبناء عليها باستخدام التقنيات الحاسوبية، ولكن مع ذلك يمكن مواجهة بعض الاحتيال للمستخدمين إذا لم يكونوا حذرين أثناء الاستخدام، قد يكون المستهلكون أكثر عرضة للاحتيال أو الاحتيال أثناء استخدام العملات الافتراضية لأنهم قد لا يخضعون لنفس القواعد مثل العملات التقليدية.

 

 

 

 

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *