جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مقال

ميتافيرس.. المعنى والمميزات والعيوب

صورة أرشيفية


كتبت: جهاد طه رزق

 

ما معني ميتافيرس؟ هو مفهوم له العديد من الدلالات أهمها بأنه واقع رقمي يتضمن الوسائط الاجتماعية والألعاب الإلكترونية معًا، ويجمع أيضًا بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، وتستخدم العملات المشفرة حتى يتم التفاعل بشكل افتراضي، يقوم الواقع المعزز بتراكيب العناصر المرئية، الصوت، والمشكلات الحسية في إعدادات العالم الحقيقي تجربة المستخدم، وفي المقابل، الواقع الافتراضي هو خيالي تماما ويعزز الحقائق الخيالية.

 

متي بدأ ميتافيرس؟

 

ذكر مصطلح الميتافيرس منذ قرون في رواية Show crash للكاتب الخيال العلمي نيل ستيفنسون عام 1992، حيث وصفه للهروب من المستقبل، من عالم إلى حد ما بائس، للاستمتاع مع عالم يجمع بين الخيال والحقيقة، كما ظهرت الميتافيرس في العديد الأفلام مثل فيلم ready player one للمخرج ستيفن سبيلبرج، ومسلسل Burning Chrome للمؤلف الأمريكي ويليام جيبسون.

 

فيس بوك ليس أول شركة تتحدث وتقوم ببناء عالم الميتافيرس، ففي عام 2017 كتب عنDecentraland وهي فرضية شبيهة بالميتافيرس وتعني إنشاء سوق اقتصادي حر على مساحة كبيرة وواسعة في الواقع الافتراضية، وتكون هناك عملة مشفرة حتى يتم استخدامها في الاستثمار.

 

الوصف العلمي للميتافيرس

 

 ماي ستاكيديز(Mystakidis, 2022) وصف الميتافيرس بأنها عالم ما بعد الواقع، أي يتم من خلاله دمج الواقع الافتراضي بالواقع المعزز من خلال تقنيات وشبكات تدعم التواصل والتفاعل المستمر، ويقوم الميتافيرس على الواقع الافتراضي VR والواقع المادي AR ويتم التفاعل بينهم بصورة مشفرة حتى يشعر المستخدمون بأنهم داخل ذلك العالم.

 

  مميزات ميتافيرس

 

يعتبر عالم الميتافيرس ممتلئًا بالمميزات التي يجعله الاختيار الأول عما قريب، حيث تمت صناعة ذلك العالم حتى يحاكي الواقع المادي مما يضمن أن يكون فيما بعد أن يتم من خلاله الكثير من الأشياء مثل الاستثمار ولكن هناك العديد من المميزات التي سوف يتم ذكرها التي تجعل ذلك العالم يحتوي على الحياة التي يريدها العديد من البشر:

 

· تحطيم المسافات الفيزيائية: مما لا شك فيه أن عالم الميتافيرس يضمن لك التجول من خلاله، دون القيود الجسدية؛ فعالم المتيافيرس يمكن أن تجد بداخله أشخاص لديهم نفس الاهتمامات والميول الخاصة بك، وبذلك سيشعرالمسخدمون بأنهم قريبون من أرض الواقع، وسوف ينفتح العالم أكثر وأكثر بمعرفة أصدقاء جديدين وأنت في منزلك، مما يجعلك تشعر بالارتياح والاطمئنان.


· الترفيه والمتعة: تطوير واستخدام تقنيات ثلاثية الأبعاد بدل ثنائية الأبعاد، كما أيضا في ذلك العالم هناك المئات من الألعاب والأنشطة التي يمكن استخدامها في الميتافيرس، حيث كل لعبة أو نشاط سوف تخوضه فهو عبارة عن تجربة جديدة وفريدة من نوعها التي تجعلك تشعر بالاستمتاع، وخصوًصا وأنت تمارس تلك الألعاب مع أصدقائك عبر الإنترنت.


 · العمل عبر الميتافيرس: كما يمكن اللعب والترفيه في عالم الميتافيرس يمكن أيضًا  العمل من خلاله، حيث الآن يمكن عمل المهندسين لإنشاء المدن الافتراضي، وفيما بعد سوف يكون هناك مجال لأصحاب القانون لحماية الكثير من الأشخاص من الجرائم الإلكترونية، بالإضافة إلى الأساس التي بنيا عليه عالم الميتافيرس وهم المبرمجون، وعما قريب سيكون الكثير من المجالات التي سوف يتيحها القائمين على ذلك العالم، فهناك الكثير من التوقعات التي تتوقع بأن عالم الميتافيرس سوف محاكيًا للواقع الذي نعيشه.


· التعلم عبر ميتافيرس: جدير بالذكر خلال جائحة كورونا تم استخدام الكثير من المنصات الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي مثل واتس أب وفيس بوك، لكي يتم التعلم من خلالهما، ولكن مع عالم الميتافيرس سوف يكون أفضل بكثير للتعلم من خلاله، حيث تتم من خلاله مشاركة المعرفة بين أصدقائك من جميع أنحاء العالم مما يضمن لك زيادة الثراء المعرفي والتعرف على الكثير من الثقافات المختلفة.


عيوب ميتافيرس


1. الجرائم الإلكترونية يعتبر الميتافيرس مجتمع افتراضي جديد، فإن القائمين عليه يحاولون إنشاء العديد من الوسائل الآمنة التي تضمن لك الأمان الكامل، حتى لا يكون عرضى لعمليات الاحتيال والنصب وغسيل الأموال، وبعض الأعمال غير القانونية، لحماية بيانات المستخدمين والحفاظ عليها في سرية تامة.


2. تأثر بعض العادات والتقاليد في بعض المجتمعات مما لاشك فيه بسبب اختلاط بعض الأفراد بعضهم البعض في أماكن مختلفة، يجعل ذلك حدوث حالة من التأثر، مما يجعل على المدى البعيد فقدان الكثير من العادات والتقاليد التي تحافظ عليها بعض المجتمعات.


3. الإدمان الإلكتروني يحدث الإدمان الإلكتروني نتيجة المكوث معظم الوقت بعيدًا عن الوقع المادي، ويحدث ذلك خصوصًا في سن المراهقة، يحدث يكون المستخدم منغمسًا في الواقع الافتراضي، ومع مرور الوقت يصبح عالم الميتافيرس هو الحياة التي يريد أن يعيشها، بعيدًا عن الواقع نهائيًا، وقد يحدث خلط بعدم التفرقة بين العالم الحقيقي والعالم الافتراضي، لذلك لا بد استخدام العوالم الافتراضية بحرص شديد.


4. الأمراض النفسية تعتبر الأمراض النفسية تأتي نتيجة الإدمان الإلكتروني والمكوث لفترات في العالم الافتراضي، لذلك تظهر العديد من الأمراض النفسية مثل الذهان، الاكتئاب، بالإضافة للمرض الأكثر عرضة له هو مرض الانفصام النفسي، مما يجعل الكثير من البشر يشعرون بأن عالم الميتافيرس هو العالم المثالي لهم مما يجعلهم عرضة للكثير والكثير من الأمراض النفسية.


5. مواجهة التنمر الإلكتروني لابد من الإشارة بأن عالم الإنترنت تسقط بيه الأقنعة مما يجعل بعض البشر قساة القلب، لا يتقبلون الاختلافات البشرية التي ميزنا بها الله تعالى، لذلك يتعرض الأفراد لبعض التصرفات التي تجعلهم يشعرون بالإهابة، جديرًا بالذكر سيكون الأمر أكبر من بعض التقنيات ثنائية الأبعاد، لان الميتافيرس عالم ثلاثي الأبعاد سوف يكون فيه الاندماج أكبر وأكثر بكثير مما يمنح بعض الأشخاص بعض الفرص التي تجعلهم يرتكبون بعض الأخطاء المؤذية للأخرين.

 

تخطط  شركة meta لاستثمار في ميتافيرس خلال الفترة القادمة أكثر وأكثر، حيث تبحث حاليًا شركة ميتا عن العديد من الخبراء في الكثير من التقنيات التي تدعم عالم الميتافيرس، التي تجعلهم يطورن ذلك العالم الافتراضي، بالإضافة تطوير الأجهزة التي تجمع الواقع الافتراضي والواقع المادي، بحيث شركة ميتا تنافس الكثير من الشركات في عالم التقنيات، لذلك تسعى شركة ميتا تكون في المقدمة دائمًا.

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *