جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

المعافرون

«فينا خير».. مبادرة «سهيلة» لدمج أطفال ذوي الهمم بالمجتمع: «زينا زيهم»


سهيلة سامح.. أخصائية تخاطب 


كتب: محمد خاطر

 

«هدفنا إن ذوي الاحتياجات الخاصة يكونوا زينا في المجتمع، لا طفل خايف من طفل ولا مش عارف يتعامل معاه، ولا أسرة مش فاهمة حالة ابنها أو معتبراه مشكلة وبتخبيه من العنصرية والتنمر، عايزين كل أم تكون ماشية بـ ابنها فرحانة وفخورة بيه».

 

بهذه الكلمات بدأت سهيلة سامح، أخصائية تخاطب، حديثها مع منصة «الفيتشر» لتوضيح هدف مبادرتها «فينا خير»، التي أطلقتها سبتمبر الماضي، وخلال تلك الفترة نجحت رفقة فريق عمل المبادرة في مساعدة أكثر من 20 أسرة بمختلف الإعاقات والمشاكل السلوكية للأطفال.

 


أعمال وأنشطة مبادرة «فينا خير» متشعبة ومتنوعة، إذا تقدم العديد من الخدمات لذوي الهمم سواء أون لاين أو على أرض الواقع: «شغالين على غالبية مواقع التواصل الاجتماعي بنقدم مقالات توعوية عن ذوي الهمم تتضمن معلومات إرشادية للأمهات»، كما توفر المبادرة جلسات علاجية بالمجان لأطفال الأسر غير المقتدرة بمراكز وحضانات بغالبية محافظات جمهورية مصر العربية.

 

كما يضم فريق عمل مبادرة «فينا خير» حوالي 50 أخصائي مهمتهم الأساسية المتابعة مع أمهات أطفال ذوي الهمم والرد على استفساراتهم المختلفة ووضع برامج علاجية لهم وكل ذلك بالمجان وبدون أي مقابل مادي.

 


وكذلك توفر المبادرة كورسات وورش تدريبية لأخصائي التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة لتطوير قدراتهم بشكل أكبر وتزويدهم بأحدث المعلومات بشكل دائم ودوري، إضافة إلى ذلك تقدم المبادرة محتوى مرئي ورقمي وكذلك بلغة الإشارة حتى يستطيعوا الوصول إلى كافة أمهات أطفال ذوي الهمم ويخططوا الآن لتقديم محتوى بلغة برايل ليتناسب مع أصحاب الإعاقات البصرية.

 

المبادرة كذلك تقدم دعمها لكل المؤسسات الخاصة بذوي الهمم وكذلك الأيتام، كما ينظموا زيارات إلى المدارس لنشر التوعية بطريقة التعامل مع ذوي الهمم، إلى جانب تقديمهم لمحتوى عن الموهوبين من ذوي الهمم.

 

وتستهدف مبادرة «فينا خير» توسيع قاعدة تعاونها مع العديد من مؤسسات المجتمع المدني خلال الفترة القادمة: «لأن فيه أطفال كتير حالاتهم متأخرة جدًا ومحتاجين مساعدة ودعم هما وأسرهم».

 

وتحلم «سهيلة» مُطلقة مبادرة «فينا خير» أن تترك آثر طيب وجميل لدي كل أسرة تعاني من أي مشكلة مع أطفالها، وتتمنى أن تتمكن من مساعدة أكبر عدد من أسر أطفال ذوي الهمم على مستوى جمهورية مصر العربية بأكملها، وأن تستطيع تغيير نظرة المجتمع لذوي الهمم: «مش عايزة الناس تشوفهم معاقين لأء هما زينا زيهم».

 


عن سهيلة سامح

-         سهيله سامح سعد محمود، ٢٢ سنه، بكالوريوس تربيه ذوي الاحتياجات الخاصة جامعه ٦ اكتوبر.

-         اخصائية تخاطب وتنميه مهارات عملت بالعديد من المراكز العلاجية بـ ٦ أكتوبر والشيخ زايد.

-         متطوعه في جمعيه رسالة نشاط ذوي الاحتياجات فرع ٦ أكتوبر.

-        مصممة جرافيك وشاركت في العديد من الحملات التطوعية والمبادرات مثل (كيانها، الهرم الرابع، فري كورسيز).

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *