جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

نجوم

صلاح جاهين.. صاحب الألف موهبة وموهبة

كتب: إسلام كمال

 

معرض القاهرة الدولى للكتاب حدث ثقافى ينتظره عدد كبير من القراء، من أجل اقتناء الكتب الجديدة ومشاهدة العروض الفنية التي يتم تقديمها عبر برنامج ثقافى فنى شامل، وسوف ينطلق المارثون الثقافى يوم 24 يناير المقبل، فى دورته الـ54، فى مركز المعارض بالتجمع الخامس، ويستمر المعرض حتى يوم 6 فبراير 2023.

 

وشخصية معرض الكتاب لعام 2023 هو الشاعر صلاح جاهين، صاحب ألف موهبة وموهبة كما وصفه أديب نوبل الراحل نجيب محفوظ، جمع «جاهين» بين كتابة الشعر ورسم الكاريكاتير والتمثيل إذا لزم الأمر، لما سأله مذيع: «لو مكنتش إنسان كنت تتمني تبقي إيه؟ أجاب بأنه يكون عصفورة»، هو من أعضاء حرافيش نجيب محفوظ بل من الأوائل المؤسسين،  وكان «جاهين» أحد شخصيات رواية «قشتمر» لـ «محفوظ».

 

كان جده كاتب صحفي كبير ومناضل ضد الاحتلال الإنجليزي وهو أحمد حلمي الذي يحمل اسمه موقف شهير في القاهرة، كان «جاهين» ناصري المذهب كغيره من أبناء جيله الذين كتبوا وتغنوا بثورة 1952، وكسرته النكسة وقضى عليه موت جمال عبد الناصر.

 

كتب سيناريوهات أفلام وشارك بالتمثيل في القليل منها، لما سٌجن صديقه فؤاد حداد ركبه حاله من اللاوعي، وكان يمشي يكلم نفسه في الطرقات بكلمات لما سمعها أحمد بهاء الدين رئيس تحرير مجلة «صباح الخير»، قال له: «أنا عايزك كل أسبوع تكتب شوية من الذي تهلوس به في المجلة»، وكانت هذه الهلوسة مشروع رباعياته الشهيرة، بدأ الكتابة في سن الـ 12 عام  بعد صراع مع مرض امتد ثلاث شهور، أهداه جده كتاب تاريخ الجبرتي وعكف على قراءة الكتاب طوال فترة مرضه، وبعدها صار مولع بقراءة التاريخ.

 

في مرة اتصل «جاهين» في فجر أحد الأيام بالكاتبة الصحفية سناء البيسي وبعد السلام والسؤال عن الصحة والأحوال قال لها: «لما بتحبي تتدلعي علي جوزك بتطلبي إيه؟»، بلعت شتيمة وهي تردد في داخلها أن لابد أن هذا الرجل مخبول ثم قالت له «بطلب من جوزي شوكولاتة يا سيدي»، فقال لها :«طيب لو الشوكولاتة ساحت؟» ردت بنفاذ صبر: «لو ساحت تبقي راحت مطرح ما راحت وسيبني أنام يا ابن المجنونة» وضحك فضحكت، وأثمرت هذه المكالمة العابثة عن أغنية «لا تجيبلي شوكولاتة.. لا بلاش يا ولا» التي غنتها السندريلا سعاد حسني.

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *