جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

صناع المحتوى

كل ما تريد معرفته عن جائزة طه حسين للعلوم الإنسانية

طه حسين

 الأديب الراحل طه حسين 


كتبت: جهاد طه رزق

 

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة،  إطلاق جائزة طه حسين فى الآداب والعلوم الإنسانية، موضحًا أنها ستكون جائزة عالمية، وذلك بمناسبة بمرور 50 عامًا على رحيل عميد الأدب العربي.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن الجائزة ستكون بقيمة 500 ألف جنية سنويًا، لمن تتوافر فيه الشروط والمعايير للمسابقة،  وذلك لدعم المبدعين  والمثقفين عالميًا. 

 

وصرح الدكتور محمد الخشت  فى بيان له اليوم: إن جامعة القاهرة قلعة للعلم والعلوم والثقافة والآداب، ومنارة لتقديم المبدعين فى جميع المجالات للأمة العربية على مر التاريخ، مشيرا إلى أن إطلاق اسم عميد الأدب العربي على واحدة من جوائزها هو دور أصيل للجامعة فى تكريم رموزها من العلماء والمبدعين الذين أثروا في مصر والعالم العربي بأفكارهم الراقية.

 

وكشفت جامعة القاهرة عبر مواقعها الإلكترونية عن أن جوائز الجامعة وصلت إلى 8 جوائز علمية متخصصة منذ نشأتها حتى الآن  في جميع التخصصات العلمية والفكرية، من بينها 3 جوائز علمية أضافتها الجامعة، مشيرا إلى أن جوائز  الجامعة هي: التشجيعية، والتقديرية، والتفوق والتميز، والاختراع، بالإضافة إلى جائزتي نجيب محفوظ للإبداع الأدبي والفكري، والأميرة فاطمة، وآخرها طه حسين للعلوم الإنسانية في 2022.

 

نبذه عن حياة طه حسين

 

ولد طه حسين فى محافظة المنيا، بالأخص مركز مغاغة، و قد حرصت عائلته على نشأته نشأة دينية  سليمة، عن طريق كُتاب القرية الذي كان أستاذه الأول فيها محمد جاد الرب، تخطي الراحل طه حسين إعاقته البصرية التي تسبب بها الجهل،  بعد ذلك التحق بالأزهر الشريف لتلقي العلوم الدينية الشرعية، ولكنه كان متضايقا بسبب عدم تطور أفكار الأساتذة، والمناهج الجامدة، وذكر «طه حسين» فى السيرة الذاتية الخاصه به "الأيام" بأنه كان يكره طريقة العنعنة،  التحق بالجامعة الأهلية «جامعة القاهرة حاليًا»  حين افتتحت عام 1908 وحصل على الدكتوراه عام 1914، بعد ذلك رحل إلى فرنسا لاستكمال دراسته فى التخصص.


وبعد عودة عميد الأدب العربي الراحل طه حسين خاض العديد من الخصومات بسبب تدريس الأزهر والحروب الأدبية، ولكنه تجاهل معظم هذه الأشياء ليكمل مسيرته الأدبية، التي حقق بها الكثير، ليخلد اسمه فى التاريخ عبر العصور القادمة.


أفكار طه حسين تسببت جدلاً كبيرًا حول نقد أساتذة الأزهر فى طرق تدريسهم، ومطالبته بالنهضة الأدبية الحديثة مع المحافظة على اللغة العربية ومفرداتها،  وأكد طه حسين توضيح النصوص العربية الأدبية للطلاب، بالإضافة إلى إعداد معلمي اللغة العربية، ليكونوا على كفاءة عالية لتوصيل ماهية اللغة العربية.

 

أعمال عميد الأدب العربي الراحل طه حسين:

 

كتبه الفكرية:

 

على هامش السيرة.

الشيخان.

الفتنة الكبرى عثمان.

الفتنة الكبرى علي وبنوه.

مستقبل الثقافة في مصر.

مرآة الإسلام.

فلسفة ابن خلدون الاجتماعية.

نظام الأثينيين.

من آثار مصطفى عبد الرزاق.

حديث المساء.

غرابيل

كتبه النقدية:

في الشعر الجاهلي.

في الأدب الجاهلي.

الحياة الأدبية في جزيرة العرب.

فصول في الأدب والنقد.

حديث الأربعاء.

حافظ وشوقي

صوت أبي العلاء

مع أبي العلاء في سجنه

تجديد ذكرى أبي العلاء

مع المتنبي

من حديث الشعر والنثر

من أدبنا المعاصر

ألوان

خصام ونقد

من لغو الصيف

من الشاطئ الآخر (كتابات طه حسين بالفرنسية)

أدبنا الحديث ما له وما عليه

صحف مختارة من الشعر التمثيلي عند اليونان

الحياة والحركة الفكرية في بريطانيا

قادة الفكر

 

كتبه الإثرائية :

 

المعذبون في الأرض.

الأيام.

أحلام شهرزاد.

أديب.

رحلة الربيع.

أيام العمر (رسائل خاصة بين طه حسين وتوفيق الحكيم).

دعاء الكروان.

شجرة البؤس.

الحب الضائع.

الوعد الحق.

في الصيف.

بين بين.

أحاديث.

جنة الحيوان.

ما وراء النهر.

مدرسة الأزواج

مرآة الضمير الحديث

جنة الشوك

لحظات

نقد وإصلاح

من بعيد

من أدب التمثيل الغربي

صوت باريس (قصص مترجمة)

من هناك (قصص مترجمة)

أوديب وثيسيوس: من أبطال الأساطير اليونانية.

في مرآة الصحفي

مذكرات طه حسين.

 

رحيل طه حسين

 

وفى صباح يوم الأحد عام 1973م رحل عن عالمنا طه حسين عن عمر84 عامًا، ولكنه خلد فى قلوبنا إلى اليوم، وسوف يخلد بأعماله الأدبية إلى الأبد، فطه حسين هو الأستاذ الحقيقي لجيله فقد تعلم على يده أعمدة الأدب العربي مثل نجيب محفوظ ويوسف السباعي وغيرهم، عندما رحل ترك لنا أعماله لنتعلم منها من هو طه حسين، رحمة الله على عميد الأدب العربي.

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *