جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مشروعي

مهندس الفريسكا.. «علي» يواجه البطالة بـ «ترابيزة» في الشارع: «النجاح محتاج سعي»

علي زيدان.. خريج كلية الهندسة

علي زيدان.. خريج كلية الهندسة 

كتبت : هدير عبد الحميد

 

«يمكنك أن تكون كل ما تتمناه وترغب في أن تكونه، فقط عليك قبول التحدي والعمل المتواصل لتحقيق أحلامك العزيزة»، كلمات من ذهب قالتها الكاتبة الأفريقية ليلى جيفتي أكيتا، توضح الطريقة الوحيدة لتحقيق الأهداف والأمنيات، والتي يتبعها بكل إيمان «علي» بطل حكايتنا اليوم، الذي لم يحبطه عدم إيجاد عمل يناسب مؤهله الدراسي، فقرر أن يصنع عمله بنفسه من خلال مشروع صغير في الشارع ينتج من خلاله فريسكا بأطعمة ونكهات مختلفة.

 

 

على زيدان شاب مصري تخرج في كلية الهندسة عام٢٠٢١، وأثناء دراسته في الجامعة بدأ في مشروع الفريسكا قبل ثلاث سنوات: « بدأت مشروعي في ٢٠١٨ كنت لسه في أولى جامعة وساكن مع والدتي بس وبشتغل عشانها » وفق ما قاله «علي» في حواره مع «الفيتشر».

 

علي زيدان.. خريج كلية الهندسة
علي زيدان.. خريج كلية الهندسة 


خطة هندسية

 

اهتم خريج كلية الهندسة في بادئ الأمر عند تنفيذ مشروعه بشكل «البسكوتة» وما عليها من إضافات وألوان مختلفة تجذب الأشخاص إليها: « بدأت أعمل البسكوتة على شكل رول محشية شوكولاتة أو مكسرات وأضيف عليها صوصات شوكولاتة أو فراولة أو توت والحمد لله عجبت الناس».

 

مصير الترابيزة

 

يواجه علي بعض الصعوبات التي تؤثر في عمله من أهمها وجوده في الشارع وعدم وجود مكان خاص به فيقوم ببيع منتجاته على «ترابيزة» صغيرة يقف بها في الشوارع المختلفة بحثًا عن الرزق الحلال: «أنا الحمد لله معايا تصريح استخدام كهرباء، بس للأسف مش معايا تصريح مرافق، وفي نفس الوقت حابب أكون قانوني واشتغل صح عشان محدش يعمل إزالة للمكان ونفسي مؤسسة حياة كريمة تدعمني وتدعم شغلي».

وعبر أيضاً عن قلقه في موسم الشتاء بسبب هبوط الأمطار بغزارة خاصةً في إسكندرية مما يعوق عمله وتتضرر ممتلكات مشروعه.

 

 ردود أفعال إيجابية

 

«الحمد لله كانت أغلب أراء الناس على المشروع حلوة وفرحتني وربنا كريم وبيعوض بعد سعي وتعب،  أما الناس اللي بتنتقد وتقول كلام سلبي كنت بشوفهم فاشلين في حياتهم لإنهم لو ناجحين مش هيكون عندهم وقت يقولوه!» هكذا تحدث «علي» عن ردود أفعال الناس تجاه ما يفعله خاصة بعدما يعرفون أنه خريج كليه الهندسة.

 

واقع مؤلم

 

 بسبب تخرج دفعات كبيرة من كلية الهندسة وصعوبة إيجاد فرصة عمل في تخصصهم؛ ينصحهم «علي» بأن يجب عليهم ألا يجلسوا واضعين الكف على الكف وانتظار الوظيفة بمؤهلهم في هذا للعصر الحالي.. بل عليهم السعي و اكتساب خبرات ومهارات جديدة في مجالات مختلفة توفرها الدولة لحين حصولهم على التعيين.

 

أحلام مهندس الفريسكا

يتمنى علي أن يطور مشروعه ليصبح من ترابيزة فريسكا إلى محل كبير خاص به وأيضاً يتمنى أن يجد عمل يناسب مؤهله الدراسي وإمكانياته العملية.

 

 

 

 

 

 

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *