جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مواهب

موهبة الصعيد.. «حداد» يجمع بين التمثيل والإخراج والتأليف: «المسرح لعبتي»

«حداد».. ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي


كتبت: جهاد طه رزق

 

على خشبة مسرح قصر ثقافة بني سويف، جذبه السحر الذي كان يبحث عنه،  فأتجه نحوه بكل قوته، لا يستهدف إلا شيئًا واحدًا فقط، هو أن يتعلم كل ما يخص هذا العالم الساحر الذي وقع في أسره، فتمكن من أسرار وفنيات الإضاءة ومارس الإخراج والتمثيل وحتى الكتابة قدم لها إبداعات نالت حظها من الإشادة، وحديثينا هنا عن الشاب أحمد طه علي الشهير بـ «حداد».

 

عاش «حداد» طفولته في محافظة المنيا ومن الوهلة الأولى أدرك أنه طفل مختلف يملك بئر من المواهب المتنوعة، كانت بدايتها الكتابة، ومحاولته في كتابة أبيات من الشعر، من هنا بدأ تعلم فنون الكتابة، وكان يود حينها أن يجد مسابقة للكتابة في مدرسته ولكنه لم يجد، لذلك اشترك في مسابقة الإلقاء في الصف الثالث الثانوي، والتي شهدت حصوله على جائزة أول مركز جمهورية في الإلقاء.

  

اقرأ أيضًا: عاشق على خشبة المسرح.. «جويد» ترك الطب من أجل الفن: «المكان الوحيد اللي بلاقي نفسيفيه»


مرحلة الجامعة

 

حين ألتحق بالجامعة الكتابة كانت تعتبر هوية بالنسبة له، لم يحب أن يشاركها مع أحد، إلى أن قرر كسر حاجز الخجل، حين طلب منه صديقة أحد أصدقائه مساعدتها في كتابة مونولوج داخلي لأحد المسرحيات، وهو ما أقدم عليه لكن المفاجأة كانت النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل المسرحي، والذي لم ينسب له بالطبع قبل أن يقضي على خوفه ويصرح أن هذه المسرحية من كتابته: «كنت أخشي أن يعرف أحد أن هذه المسرحية من أعمالي خشية من رد فعل الغير».

 

«حداد».. ممثل ومؤلف ومخرج مسرحي

بداية بالصدفة

 

بدايته في المسرح كانت على محض من الصدفة، حين قابل أحد أصدقائه وعرض عليه بأن مسرح الجامعة يطلب ممثلين لعرض يدعي«في انتظار ليفتي»، ذهب وبالفعل قابل عاشق المسرح المخرج والممثل «جويد نجم الدين»، وشارك بالفعل، ومنذ ذلك الحين أصبح يتدرب ويمثل على مسارح جمهورية مصر العربية.

 

اقرأ أيضًا: المخرج السعيد المنسي في حواره مع«الفيتشر»: «أهتم بمناقشة القيم الإنسانية ومشاكل الناس في أعمالي»


بعد العديد من المشاركات بأدوار صغيرة وتعلم العديد من الفنون في المسرح،  جاءت الفرصة للعمل مع المخرج «أحمد البنهاوي»  في مسرحية «أحدب نوتردام» التي قدمت على مسرح قصر ثقافة بني سويف، و كان ذلك العرض البداية الحقيقة لـ«حداد»، حيث تعلم من ذلك العرض العديد من الأشياء وأردف على ذلك  خلال حديثه مع موقع «الفيتشر»: «لقد تعلمت بسبب ذلك العرض دهاليز المسرح، وكيفية تنفيذ الديكور، ولأول مرة أقوم بمهمة كبيرة بالنسبة لي، لقد أشرفت ونفذت موسيقى ذلك العرض، وخصوصًا بأنه عرض قومي، ذلك كان حدث كبير بالنسبة لي».

 

فنون إضاءة المسرح

 

شغفه جعله يتعلم الإضاءة بإتقان عالي لذلك قرر التعلم بكافة الوسائل الممكنة، حتى جاءت له فرصة ورشة «أبدأ حلمك» الذي أطلقتها وزارة الثقافة تحت إشراف المخرج شادي الدالي والمخرج أحمد طه، ولقد تعلم بالفعل، حتى تخرج من الورشة وأعطه المخرجان ثقتهما لتنفيذ العديد من العروض.

 

عمل «حداد» مع كبار المخرجين والممثلين، بداية من المخرج أحمد البنهاوي، والمخرج الكبير سعيد المنسي في عرض «الترومبيت» والمخرج شادي الدالي فى عرض «حكاوينا»، والمخرج والممثل رامي محمد في عرض «لا زالنا» هنا، والمخرج  ناظم نور الدين فى عرض «العائدون من هناك»،   ومحمد عصام فى عرض «الدبلة»، و المخرج محمد سيد في عرض «أنت حر».

 

وأضاف حداد في نهاية حديثه مع موقع «الفيتشر»: «لا يوجد أحد ودخل المسرح إلا وعشقه، وإن كانت في استطعته التمثيل سوف يمثل، وأن لم يستطع يذهب يجلس فقط يشاهد ماذا يحدث؟، ومن لديه الشغف سوف يحب أن  يتعلم كل ذرة في المسرح كيف تكون بداية من كتابة المسرحية حتى عرضها».

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *