جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مواهب

موهبة على عشب كرة القدم.. «سماح» لاعبة سودانية تحلم بالاحتراف في مصر: «بحب الزمالك»

سماح شمس.. لاعبة كرة قدم

سماح شمس.. لاعبة كرة قدم


 كتبت:  شيماء رمضان سيد

 

حب كرة القدم لم يعد يقتصر على الرجال فقط، بل نجحت الساحرة المستديرة خلال السنوات الأخيرة في السيطرة كذلك على عقول نساء كثيرات حول العالم، ومن بينهن سماح شمس، لاعبة كرة القدم السودانية، التي تحلم بالاحتراف في مصر وأن تكون بوابتها نحو تحقيق العالمية في هذه الرياضة الشهيرة على غرار قدوتها في عالم كرة القدم السنغالي ساديو ماني لاعب ليفربول الإنجليزي.

 

سماح شمس، تخرجت في الكلية الأردنية للعلوم والتكنولوجيا، أحبت كرة القدم منذ صغرها حين شاهدت الأخ الأكبر لها يمارس تلك الرياضة الملقبة بالساحرة المستديرة: «كنت أشاهد معه كذلك مبارايات الدوري المصري في التلفزيون»، وكانت مهارات اللاعبين تصيبها بالانبهار، ولهذا اتجهت إلى ممارسة كرة القدم، ولم تجد مكان إلى ذلك في بداية مشوارها سوى الشارع الذي تقطن به بدولة السودان الشقيقة، وفق ما ترويه «سماح»  في حديثها مع «الفيتشر».

 

حلم «سماح»

 

«كنت أبحث عن نادي للسيدات ولم أجد أبدأ، شعرت حينها بالإحباط الشديد، وكنت أشاهد الكرة في التلفزيون فقط»، حتى التقيت بالكابتن الفرجاني الذي اكتشفها وقدمها لأحد أندية كرة القدم النسائية في السودان، وهناك تعرفت على الكثير من الفتيات يمارسن كرة القدم مثلها: «فرحت جداً جداً وقتها»، وبدأت بعدها على الفور في التمرن معهن والمشاركة رفقتهن في المبارايات المختلفة رفقة ناديها السوداني الذي حققت معه العديد من الإنجازات خلال مسيرتها مع كرة القدم: «أقيم أول دوري للسيدات فـ شاركنا وحصلنا علي وصيف البطل ولعبنا الموسم الثاني وحصلنا أيضا علي الوصيف، والموسم الثالث حصلنا علي البطولة».

 

مخبازة

 

اللاعبة السودانية مشهورة بين زميلاتها في الملاعب باسم «مخبازة» الذي اكتسبتها لكونها تحب أن تتناول دائما أكلة سودانية مشهورة تحمل نفس الاسم: « لأني بحب أكله اسمها مخبازة لحد ما بقيت معروفه بمخبازه».

 

الزمالك في القلب

 

واجهت صعوبات كثيرة في طريقها إذا كانت تجمع بين الدراسة وممارسة كرة القدم في نفس الوقت، إضافة إلى مراعاتها لوالدتها المسنة: «عندي والدتي امرأة عجوز أراعيها، كنت أحاول أن أوفق بينهم كنت بعاني من قروش المواصلات حتى اقدر أوصل لـ مكان التدريب»،  إضافة إلى معاناتها مع تقبل المجتمع السوداني لإقبال الفتيات على ممارسة كرة القدم، لكنها واجهت كل ذلك بمزيد من الصبر والاجتهاد على أمل أن يتبدل الحال، وبالفعل نجحت في تحقيق جزء من أحلامها.

 

اللاعبة السودانية تعشق نادي الزمالك المصري بشكل كبير، كما تحب معظم لاعبيه وترى فيهم قدوتها في عالم كرة القدم وبالأخص: «أحمد سيد زيزو وسيف الدين الجزيري»، كما تحب عدد من اللاعبين العالمين ومن بينهم: «ساديو ماني، امبابي، بوغبا».

  

أمنية حياة اللاعبة السودانية

 

أمنيه حياة الفتاة السودانية أن تلعب كرة القدم في مصر: «نفسي أسافر مصر هلقى في مصر الاهتمام والرعاية فلم أجدهما في السودان» حتى تتمكن من الالتحاق بصفوف نادي وادي دجلة.

 

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *