جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

مواهب

هموم الناس قضيته.. «فاروق» مخرج وممثل يبدع على خشبة المسرح


محمد فاروق.. ممثل ومخرج 


كتبت: جهاد طه رزق

 

نشأ على حب المسرح، إذ كان والده يعمل ممثلاً ومخرجًا مسرحيًا، فانتقلت إليه جينات حب هذا العالم الساحر بالوراثة، أما حياته فكانت بسيطة وسط الأراضي الزراعية والمجتمع الريفي وهو ما ساعد أيضًا في زيادة تعلقه بالمسرح، وليس هذا فقط بل كان السبب في تشكيل شخصيته الفنية الجامعة بين أصالة الفن وبساطة التعبير عنه، والحديث هنا عن المخرج والممثل محمد فاروق، بطل قصتنا اليوم.

 

ولد محمد فاروق بمحافظة بني سويف، وبالتحديد قرية «اهناسيا»، حصل على مؤهل متوسط، ولكن حبه للمسرح جعله يلتحق بكلية الآداب قسم الإعلام، ولم يكتفي بذلك بل كان حبه للتعليم والمسرح كان يسيطر عليه مما أدي إلى بعد انتهاء فقرة الدراسة بالكلية وحصوله على درجة الليسانس يعود لدراسة مرة أخرى ويدرس المسرح كما يجب؛ فألتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم بدأ الاعتماد على القراءة والمشاهدة المستمرة حتى يطور من مستواه فنيًا وثقافيًا.

 

بدأ مسيرته الفنية منذ ثلاثين عامًا عن طريق والده، ومهد له الطريق بعض أصدقائه حتي استطاع أن يقف على خشبة المسرح في سن صغير للغاية، في الصباح الدراسة والعمل، وفي المساء على خشبة المسرح يبدع ويقدم الكثير من الأعمال الفنية.

 

المخرج محمد فاروق اختص بتقديم أعمال تتحدث عن قضايا المجتمع بشكل عام، وبالأخص بتقديم الإنسان المصري كما هو في أرض الواقع، موضحًا خلال حديثه مع منصة «الفيتشر»: «لابد أن يكون المسرح معبرًا عن هموم الناس، كما يجب أن يناقش المشاكل اليومية التي تحدث فهو قادر على حل الكثير من المعضلات التي تحدث يوميًا».

 

سعى «فاروق» على اختيار النصوص الجيدة التي تلاءم الموضوعات التي يريد طرحها: «المعايير التي اتبعها في اختيار أعمالي تتمثل في جودة النصوص الأدبية ومدى حرفية الكاتب الذي كتب تلك النصوص، والتي سوف تعرض على خشبة المسرح، وهل تلاءم تلك النصوص فلسفتي الخاصة أم لا».

 

قام «فاروق» بعمل الكثير من الأدوار الفنية على خشبة المسرح قبل أن يصبح المدير الفني للمسرح بقصر ثقافة بني سويف، حيث قدم العديد من العروض أهمهم : «حلم يوسف، خيانة في المدينة، شفيقة ومتولي، الليلة يا عمدة، ملك وكتابة»، ومؤخرًا قدم عرض «ساحر الحياة» كمخرج منفذ.

 

أهم المحطات في حياة «فاروق» حين عمل مع الفنان الراحل جلال الشرقاوي في مسرح الفن، ووصف تلك المرحلة بأنها أهم مرحلة فنية قام بها، حيث أنه استفاد من تلك المرحلة بقدر كبير للغاية، موضحًا بأن الأستاذ جلال الشرقاوي من أهم أساتذة الفن في مصر والوطن العربي.

 

وقد ساعده أيضًا في بدايته الفنان الراحل محمد شمردن، الأستاذ صلاح شعبان، الأستاذ مصطفي محمود، والشاعر الكبير نور سليمان، وغيرهم من أساتذة المسرح والأدب الذين قدموا له يد العون، لكي يصبح من أهم مخرجي مسرح بني سويف الثقافي.

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *