جاري تحميل ... الفيتشر

مدونة المعافرين في الأرض

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

المعافرون

«زويل الصعيد».. اختراع «أحمد» ينتج الكهرباء من مواد صديقة للبيئة


كتبت: جهاد طه رزق

 

الاختراعات العملية هي أحد أهم السبل نحو تقدم البلاد وتحقيق تنميتها بشكل أسرع، وحديثينا اليوم عن بطل من أبطال الاختراعات العملية «أحمد دياب»، الشهير فى الأوساط العملية والعالمية باسم «زويل الصعيد»، والذي استطاع أن ينتج الكهرباء من مواد صديقة للبيئة

 

طفولته تميزت بالعديد من الأشياء، فقد اهتمت الأسرة أن تنشأ شاب يفيد بعلمه بلده والناس، فتربى الطفل على التعلم، بداية من الحضانة التي كان يعشق خلالها فك الألعاب وإعادة تركيبها، وعندما وصل إلى المرحلة الإعدادية كان ينفذ التجارب العملية البسيطة بأيده التي كان يكتشفها عبر مواقع المعرفة المختلفة على شبكة الإنترنت، فحاول زيادة معرفته بالقراءة والبحث والتقصي، حتى بدأ يشارك أصدقائه بأفكاره في المركز الاستكشافي بمحافظة بني سويف، وكان مثاله الأعلى دائمًا العالم الراحل أحمد زويل.

 

باحث بمجال الطاقة المتجددة

 

تخرج «دياب» في جامعة الفيوم، من كلية العلوم الزراعية، وأصبح باحث في مجال الطاقة المتجددة، وعضو في برلمان شباب مصر.

 

بدأ في اختراعه بفكره مبسطة حتى حاول تطويرها وجعلها ترتفع عاليًا، وفكرته تكمن في استخدام الخلايا الشمسية وكفاءتها وكذلك الأشعة تحت الحمراء، في إنتاج الكهرباء باستمرار باستخدام مواد صديقة للبيئة، وفق ما يكشف عنه المخترع الشاب في حديثه مع «الفيتشر».

 

أهم الأشياء التي ساعدت «زويل الصعيد» هي وضع الخطط وتقسيمها إلى خطط طويلة المدى وأخرى قصيرة؛ فالأولي تعتمد على الشهور والسنوات، وأما الثانية تعتمد على الأيام والساعات،  ولجأ إلى ذلك لإيمانه بأن الخطط جعله يحقق الكثير في وقتٍ قليل.

 

صعوبات طريق مخترع

 

هناك العديد من العقبات التي واجهها الباحث العلمي«دياب»،  أهمها عدم توفر المواد الخام لاستكمال اختراعه، وأضاف «أسرتي لم تكن مقتنعة في بداية الأمر بأفكاري، ظللت مصممًا حتى اقتنعوا بأني أستطيع تحقيق الكثير»،  وكأي إنسان ناجحًا في حياته رأي الحقد والحسد يملأ عيون من حوله ولكن بطلنا اليوم تجاوز ذلك بابتسامة لما هو قادم، مؤكدًا بأنه قادرًا على فعل الكثير.

 

عرضت قصة حياته ومشروعه الذي ظهر باسم مكعب الطاقة (EC)  في شكل درامي خلال أحداث مسلسل «النهاية» الذي تم عرضه في شهر رمضان 2020، من بطولة الفنان يوسف الشريف وكوكبة أخرى من الفنانين.

 

جوائز مخترع مصري

 

شارك «دياب» فى أكثر من 100 مؤتمر ومسابقة ومنتدى علمي دوليا ومحليا وحصد عديد من الجوائز الخاصة والمراكز أهمها:

 

المستوي  البرونزي في جائزة Duke of Edinburgh الدولية* عام ٢٠٢٢ وتم إرسال شهادة ممضية من البرنس فليب زوج الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا الراحلة وتسلمها من السفير البريطاني و وزيرة الهجرة.

حصل على جائزة RICOH الأمريكية عام 2016 في مجال التنمية المستدامة على مستوي العالم .

حصل على جائزة التميز من أكاديمية البحث العلمي عام 2017.

حصل على جائزة التميز العلمي بعيد العلم 2019

اختياره ضمن أفضل 50 شخصية مؤثرة بالوطن العربي لعام 2020 من هيئة سفراء العرب بجامعة الدول العربية والتكريم بالمؤتمر العاشر بـ شرم الشيخ .

اليوم أصبح رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بنموذج محاكاة مجلس النواب ببرلمان شباب مصر لعام ٢٠٢١ .

 

الوسوم:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *